أم ترضع أولادها الكبار وتنشر صورهم لهذا السبب!

جاد محيدلي | 22 حزيران 2018 | 10:00

قد تشغل رضاعة الأطفال بال الأمهات في فترة الانتقال من الرضاعة الطبيعية الى الرضاعة عبر الزجاجة. لكن ليزا بريدجر قصتها مختلفة. فهي أم لخمسة أطفال من أوستراليا، ولا تزال تقوم بعملية الإرضاع على الرغم من أن إبنها تشيس حالياً يبلغ من العمر 7 سنوات، أي أنه يجب ألا يحصل على الحليب من والدته، لكن ليزا لديها رأيها وأسبابها الخاصة.

وتقول ليزا: "بدأت ألاحظ أن تشيس يتصرف بطريقة مختلفة قليلاً عن الأطفال الآخرين في عمر الـ6 أشهر، لم يكن يريد أن يبقى مربوطاً في عربة الأطفال، لا تعجبه ألعابه، لا يحب الطعام، لكن وعندما أقوم بإرضاعه يشعر بالسعادة والاطمئنان". وكان شُخّص تشيس وشقيقه الأصغر فينيكس (4 سنوات) بمرض التوحد، وترى الأم أن الرضاعة الطبيعية تساعد على تهدئتهم وتعطيهم السعادة.

وتقول ليزا: "كنت أرضع تشيس كل ساعتين ثم قبل النوم وأخيراً أصبحت أرضعه فقط عند حاجته للشعور بالأمان، هو غالباً لا يطلب ذلك علناً، لكن عندما يعاني من الانهيار والعصبية أرضعه فوراً فيهدأ ويشعر بالسعادة". واعترفت ليزا بأنه خلال عطلة لها في بريطانيا، وعندما كانت ترضع إبن الـ7 سنوات علناً، استغرب الكثير من المارة ما تقوم به، الا أن بعضهم شجعوها على ذلك باعتبار أن حليب الأم هو الأفضل. لكن ليزا تلقت تحذيراً من أحد العاملين في المجال الاجتماعي باعتبار أن ما تقوم به هو سوء معاملة للأطفال.

إضافة الى إرضاع إبنها ذي الـ7 سنوات، ليزا تدير مجموعة "الرضاعة الطبيعية" على الإنترنت وهي تحمّل أحياناً صوراً لأطفالها وهم يرضعون منها، ما عرّضها لانتقادات كبيرة باعتبار أنها لا تمتلك الحق في نشر صور أطفالها وهم يرضعون، وهذا ما يعتبر سوء معاملة لهم. وتعتبر ليزا أن الرضاعة غير الطبيعية سيئة، والرضاعة الطبيعية جيدة جداً خاصة في حالات مرض التوحد، وتعتبر أهم وسيلة للتهدئة والراحة بحسب رأيها. وتضيف: "أحياناً أفكر أن أجعلهم يتوقفون عن ذلك، لكن عندما يقتربون مني ويطلبون الرضاعة لا أستطيع أن أقول لا، وأنا أعرف أنها الطريقة الوحيدة لإسعادهم".

يشار الى أن الجمعية الأوسترالية للرضاعة الطبيعية تزعم أن الأطفال يجب أن يتوقفوا عن الرضاعة الطبيعية عندما لا يريدون ذلك إطلاقاً ولا يطلبونه، ولا يجب التوقف عن ذلك أو الانتقال الى الرضاعة غير الطبيعية حينما تقرر الأم ذلك. أما منظمة الصحة العالمية فتوصي بالرضاعة الطبيعية لمدة 6 أشهر ومن ثم يمكن الانتقال إلى الرضاعة غير الطبيعية مع إضافة الأطعمة المهروسة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.