10 حقائق ومعلومات لا تعرفونها عن رئيسة كرواتيا!

جاد محيدلي | 16 تموز 2018 | 18:00

في نشرات الأخبار وفي مواقع التواصل الاجتماعي وحتى في مباريات كأس العالم، أصبحت رئيسة كرواتيا حديث الناس وارتفعت أسهمها بالتأكيد في العالم السياسي نظراً الى الإعجاب العالمي بها، فانتشرت حولها الكثير من المعلومات والأخبار التي تتحدث عن أخلاقها ودورها الكبير في نهوض اقتصاد كرواتيا وتحقيق العدالة والمساواة. فماذا تعرفون عن هذه الرئيسة؟ في ما يأتي سنقدم لكم أبرز المعلومات عنها:

- إسمها كوليندا جرابار كيتاروفي وولدت في 29 نيسان 1968، أي أن عمرها الآن هو 50 عاماً. (بالتأكيد شكلها الخارجي يعطيها سناً أصغر).

- هي أول رئيسة أنثى لكرواتيا.

- أيضاً تعتبر أصغر رئيس مر على دولة كرواتيا عندما تولت منصبها في سن الـ46 في شباط عام 2015.

- درست الماجستير في العلاقات الدولية في كلية العلوم السياسية بجامعة زغرب، وكانت متفوقة في الدراسة.

- هي كاثوليكية المذهب، وأعلنت عدة مرات تمسكها بالقيم المسيحية التقليدية.

- تزوجت من جاكوق كيتاروفي في عام 1996 ولديهما طفلان.

- تمتلك خبرة كبيرة في عالم السياسة والدبلوماسية، وعملت سابقاً أميناً عاماً مساعداً للدبلوماسية العامة في حلف الناتو بين عامي 2011 و2014.

- شغلت مناصب سفيرة كرواتيا في الولايات المتحدة ووزيرة التكامل الأوروبي، بالإضافة الى منصب وزير خارجية البلاد قبل أن يتم انتخابها رئيسة.

- على عكس الكثير من الرؤساء، لا يشرف أحد على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي بل هي تقوم شخصياً بكتابة ونشر كل شيء.

- تتحدث الإنكليزية والإسبانية والبرتغالية بطلاقة، بالإضافة طبعاً الى الكرواتية. كما تفهم جيداً وتتحدث اللغات الإيطالية والفرنسية والألمانية.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.