حنّا غريب... بصوت أميمة الخليل وكلمات سامي كليب!

جاد محيدلي | 19 تموز 2018 | 15:27

كثر دخلوا في عالم الغناء وقلّة التزموا به وبمبادئه وقدموا فناً محترفاً وملتزماً يحترم الجمهور ويحاكي القضايا العربية والاجتماعية التي تمسّ كل شخص منا. ومن بين هؤلاء، يسطع نجم أميمة الخليل التي لم تغيّرها الشهرة، لا تزال رقيقة الصوت وعذبة في إحساسها وراقية في كلماتها. من "نامي يا صغيرة"، "عصفور طل من الشباك"، "مررت أمسي على الديار"، "شدي عليك الجرح وانتصبي"، مروراً بـ"يا بوليس الإشارة"، "شوارع بيروت" و "أحمد العربي" ووصولاً إلى"قلت بكتبلك" و"الكمنجات"، أغنيات رافقت أجيالاً ولا تزال تشعرنا بالنوستالجيا والحنين عند سماعها. 

والى جانب عالم الفن، كذلك عالم الإعلام والصحافة، قلّة سطع نجمهم والتزموا بأخلاق ومبادئ هذه المهنة النبيلة التي لا تشبه أي مهنة أخرى، ومن بين هؤلاء بالطبع يبرز اسم الإعلامي سامي كليب، الذي يقدم حالياً برنامج "لعبة الامم" في قناة الميادين، والذي شغل عدة مناصب عليا تليق به. فلكم أن تتخيلوا كيف ستكون النتيجة لو اجتمع سامي كليب وأميمة الخليل! نعم، هذا ما أعلنه كليب خلال حديث إذاعي، كاشفاً أنه كتب أغنية باللهجة اللبنانية الى الخليل تدور حول السياسي والمناضل حنا غريب الذي يعتبره كليب مظلوماً في لبنان، وتدعى هذه الأغنية "يا حنّا هيي هيي".

كليب وصف أميمة بالمناضلة الحقيقية التي لم يغرها المال ولا الشهرة وبقيت كما هي ملتزمة. وأضاف أنه كان لديه حب كبير لأن تغني الخليل هذه الأغنية بصوتها، وكشف النقاب عن بعض كلمات هذه الأغنية وأتت كالتالي: "يا حنا هيي هيي مصيبتنا اللبنانية... بيجي ناس بيرحل ناس... بتزيد الطائفية... ياما وعدوا بالتغيير وإنه الحلم يصير كبير... صرنا ننطر يوم السعد ونتمنى يموت التعتير... مات الوعد ومات الورد وهربنا صوب الغنية... يا حنا هيي هيي قصتنا اللبنانية... فرنسا هديتنا الدستور والخائن صار الناطور... راح الصيف ورجع الرعد شيخ بيحلم بجسم الحور والفاسد عم يطلب بعد وكلهم باعوا القضية... يا حنا هيي هيي ورطتنا اللبنانية... حاجي تحلم بوطن نظيف ما بقى معنا حق رغيف".

وفي التالي المقابلة الكاملة التي جمعت الإعلامي سامي كليب مع مقدم برنامج "الضوء الأخضر" فراس خليفة عبر إذاعة صوت الشعب:



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.