10 فوائد صحية للحشيش لا تصدَّق!

جاد محيدلي | 21 تموز 2018 | 20:00

زاد الحديث في لبنان مؤخراً حول تشريع القنّب أو ما يعرف بالحشيش، بهدف الاستخدام الطبي، وعاد هذا الموضوع الى الواجهة بشكل جدي أكثر من السابق، ومن المتوقع أن يدرس المجلس النيابي هذا الملف لإقراره قريباً.

وفي هذا الإطار سنقدم لكم  10 فوائد طبية للحشيش:

آلام الأعصاب

السبب الأكثر شيوعاً الذي يوصف من أجله القنب الطبي في الولايات المتحدة هو الألم، وخاصة ألم الأعصاب، والذي ينطوي على تلف الأعصاب خاصة. هذا الألم الحارق في اليدين والقدمين قد ينجم عن مرض السكري، الإيدز، إصابات الحبل الشوكي، وغيرها من الحالات. وعلى عكس المسكّنات الأفيونية، لا يشكل الحشيش خطراً على الصحة.

الغثيان

وهناك سبب آخر شائع للغاية لوصف الحشيش الطبي وهو علاج الغثيان والقيء الناجم عن العلاج الكيميائي لمرضى السرطان أو حتى مرضى الإيدز. وأظهرت الدراسات أن حبوب القنّب أكثر فاعلية في علاج المرضى الذين يعانون من هذه الأعراض من العقاقير المضادة للغثيان، وكذلك أفضل في تعزيز الشهية.    

الصرع

أظهرت الدراسات أن زيت الحشيش يخفض بشكل كبير الألم لدى الأطفال والبالغين المصابين بمتلازمة "دريفت" ومتلازمة "لينوكس غاستو"، وهما نوعان من الصرع يصعب السيطرة عليهما بالأدوية الحالية.    

مرض التصلب المتعدد

يوصف القنب للمساعدة في السيطرة على التشنجات العضلية المنهكة ومرض التصلب المتعدد، والتي غالباً ما تؤثر بشكل كبير على المشي والنوم. عادة ما يأتي العلاج على هيئة رذاذ عن طريق الفم يحتوي على مشتق من THC وCBD. يستخدم كثيراً في أوروبا.

مرض كرون

أظهرت الدراسات أن الحشيش يخفف من الحاجة إلى العلاج والجراحة لمرضى داء كرون، وهو نوع من أمراض الأمعاء الالتهابية التي غالباً ما تهيّج الأمعاء الدقيقة بشكل خطير. الدراسات بحاجة لمزيد من البحث لكن النتائج الأولية واعدة جداً.    

اضطرابات القلق

يتم وصف أنواع معينة من سلالات القنّب للمساعدة في الحد من اضطرابات القلق والتوتر الكبيرة في المواقف الاجتماعية والتي قد تنتج عن أمراض نفسية. يشتهر نوع "إنديكا" من الحشيش بخصائص المهدئات، ولكن دون أي أعراض جانبية.

الاكتئاب

وصف نوع "ساتيفا" من القنّب لعلاج أمراض الاكتئاب بسبب قدرته على تعزيز المشاعر النشطة ورفع مستوى التركيز. بعض أنواع هذه السلالات تنشط الإنسان تماماً كفنجان من القهوة! "ساتيفا" تعزز نشاط الدماغ ولا تؤثر سلباً على الجسم كأدوية الاكتئاب.    

مرض شلل الرعاش

أظهرت الأبحاث الجارية أن الحشيشة الطبية تساعد في تخفيف ألم شد العضلات الذي يعاني منه مرضى "باركنسون" أو ما يعرف بشلل الرعاش. الألم ينتج عن الهزات التي يسببها هذا الاضطراب في الجهاز العصبي.    

ألزهايمر

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الحشيش يساعد على تجنب مشاكل الذاكرة وتغيرات الدماغ الشبيهة بمرض الزهايمر، وأظهر نموذج THC أنه قد يبطئ أو يوقف تماماً تقدم هذه الحالة. على الرغم من أن هذه النتائج ليست كافية لتطبيقها على حالات المرضى، إلا أن الأبحاث لا تزال تجري والنتائج واعدة.    

السرطان

نحن نعلم أن الحشيش الطبي يمكن أن يخفف من آثار العلاج الكيميائي عند مرضى السرطان، ولكن هل تعلم أن الأبحاث المختبرية تُظهِر أن أنواع THC و CBD قد أبطأت نمو الخلايا السرطانية أو أوقفت نموها كلياً؟ تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن مركبات القنب قد تمنع انتشار بعض أنواع السرطان، والكثير من مرضى هذا الداء الخبيث في بعض دول العالم بدأوا باستخدامه.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.