خطوة بخطوة... هذا ما سيحدث في ظاهرة الخسوف الأطول منذ 100 عام!

حسام محمد | 23 تموز 2018 | 13:00

أيام قليلة تفصلنا عن ظاهرة أطول خسوف قمري حدث منذ 100 عام والذي ستشهده المنطقة العربية في يوم الجمعة 27 تموز الجاري، وفي ما يأتي كل ما سيحدث في هذه الظاهرة خطوة بخطوة بحسب موقع مدينة القاهرة وتوقيتها، حيث سيختلف الأمر بضع دقائق عن المدن العربية الأخرى بحسب القرب أو البعد عن القاهرة:

1- يشرق القمر في هذا اليوم على مدينة القاهرة في تمام الساعة السادسة واثنتين وأربعين دقيقة مساءً بتوقيت القاهرة المحلي. 

2- يبدأ القمر دخوله إلى منطقة شبه ظل الأرض في تمام الساعة 7 و 15 دقيقة مساءً بتوقيت القاهرة، وهذه المرحلة لا يمكن ملاحظتها بالعين المجردة، حيث سيبهت ضوء القمر قليلاً في هذه المرحلة.

3- يعقب ذلك بداية الخسوف الجزئي بدخول الحافة الشرقية لقرص القمر منطقة ظل الأرض عند الساعة 8 و 24 دقيقة مساءً ، حيث يلاحظ المشاهد اختلاف إضاءة القمر، ويبدأ ظهور سواد ظل الأرض على قرص القمر ويستمر الخسوف جزئياً.

4- يكتمل إعتام قرص القمر تماما عند الساعة التاسعة والنصف مساءً لاحتجاب نور الشمس عنه ، حيث يبدأ الخسوف الكلي للقمر الذي يكون واقعاً بكامله في منطقة ظل الأرض ، لكنه بدلاً من ذلك يغير لونه من الرمادي إلى الوردي إلى الأحمر النحاسي، والسبب العلمي لذلك هو انعكاس أشعة الشمس في الغلاف الجوي للأرض بسبب انكسارها ، حيث تتبعثر وتتشتت جميع ألوان الطيف المرئية باستثناء اللونين الأحمر والبرتقالي اللذين ينفذان من حواف الغلاف الجوي ويصلان إلى الأرض ليعطيا هذا اللون الأحمر الذي يراه الناظرون.

5- يصل الخسوف الكلي للقمر إلى ذروته عند الساعة 10 و22 دقيقة ، حيث يغطي ظل الأرض كامل قرص القمر بنسبة 161% تقريباً ، ما يعني أن القمر يكون في عمق ومركز ظل الأرض، وعندها يكون القمر في موضع الأوج، أي الموضع الأبعد له عن الأرض في مداره حولها خلال الشهر القمري، حيث سيكون عند ذروة الخسوف على بعد يقارب 402000 كم ، ويكون القطر الظاهري للقمر صغيراً نوعاً ما ، حيث سيكون بمقدار 31 دقيقة قوسية تقريباً ، علماً بأنه قطر القمر الظاهري يبلغ ما يقارب 34 دقيقة قوسية عندما يكون في موضع الحضيض، وهو الموقع الأقرب له إلى الأرض خلال الشهر القمري ويبعد قرابة 360000 كم.

6- يعود الخسوف جزئياً كما في المرحلة (3) ولكن بصورة معكوسة حيث يأخذ القمر في الانسلاخ من الناحية المقابلة.

7- يخرج القمر من منطقة الظل التام للأرض الى منطقة شبه ظل الأرض عند الدقيقة الـ 19 من بعد منتصف الليل يوم السبت الموافق 28 تموز 2018م لتكون تلك اللحظة هي لحظة نهاية الخسوف الجزئي للقمر.

8- يخرج القمر من منطقة شبه ظل الأرض في تمام الساعة الواحدة و29 دقيقة صباحاً يوم السبت 28 تموز 2018 لينتهي الخسوف تماماً. ويعتبر هذا الخسوف الكلي الثاني الذي تشهده الأرض العام الحالي، حيث كان الخسوف الأول قد حدث في 31 كانون الثاني الماضي. كما ينتظر أن يحدث الخسوف التالي يوم 21 كانون الثاني 2019م.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.