أكثر 6 مدن تلوثاً في العالم... بينها مدن عربية!

جاد محيدلي | 29 تموز 2018 | 16:00

التلوث أصبح من أخطر الآفات التي تهدد كوكب الأرض والمناخ وحتى حياة الإنسان، وعلى الرغم من كل التحذيرات والدراسات، فإن الأمر يزداد سوءاً في كل سنة. وفي هذا الإطار، أصدرت منظمة الصحة العالمية، قائمتها لأكثر 5 مدن تلوثاً في العالم، منذ عام 2016، مشيرة إلى أن معظمها يقع في الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية. وفي التالي سنقدمهم لكم في الترتيب:

6- باتنا - الهند

باتنا هي عاصمة ولاية بيهار في شمال الهند تعد واحدة من أقدم المدن في الهند ويبلغ عدد سكانها 1.68 مليوناً في عام 2011. وهي واحدة من أقدم الأماكن المأهولة ويعتقد أنها تأسست في عام 490 قبل الميلاد. ويبلغ تلوث الهواء أكبر بستة أضعاف من "الحد الآمن".

5- الجبيل - المملكة العربية السعودية

تعتبر الجبيل أكبر مدينة صناعية في الشرق الأوسط، وتقع في المنطقة الشرقية من الخليج، على ساحل المملكة العربية السعودية، وتملك أكبر شركة للبتروكيماويات في العالم في الشرق الأوسط. وفي عام 2014، أظهرت التقارير أن الجبيل لديها مستوى تلوث هواء عالي بجسيمات "PM10".   

4- الرياض - المملكة العربية السعودية

أيضاً المملكة. وتعد العاصمة الرياض المدينة الأكثر كثافة سكانية، وتحولت إلى مدينة حديثة بعد أربعينيات القرن الماضي. ووفقاً لتقارير من منظمة الصحة العالمية ، فإن المدينة بها مستوى عالي من جسيمات "PM10"، التي تلوث الهواء.   

3- الله آباد - الهند

2- غواليور - الهند

تقع مدينة غواليور في ولاية شمال ولاية ماديا براديش في وسط الهند، وهي ثاني أكبر مدينة في العالم تلوثاً بالهواء في العالم. وتعد غواليور مركزاً ثقافياً وصناعياً وسياسياً. ويحيط بغاليور 3 مناطق صناعية رئيسية، هي مالانبور وبانمور وسيثولي، فضلاً عن وجود جسيمات "PM10" الضارة، بحسب منظمة الصحة العالمية.     

1- زابل - إيران

هي عاصمة مقاطعة زابل، وتقع بداخل مقاطعة سيستان وبلوتشستان الإيرانية، وتقع بالقرب من حدود أفغانستان، وهي معروف بـ"رياح الـ120 يوما"، وهي عاصفة ترابية شديدة التدمير تجتاح المدينة خلال فصل الصيف. وفي عام 2017، أشارت دراسة إلى أن الضرر الناجم عن 30 دقيقة من ركوب الدراجات في الهواء الطلق في زابل، من الممكن أن يفسد فوائد التمرين. كما أن زابل يوجد بها جسيمات "PM10"، التي يبلغ قطرها 10 ميكرومترات أو أقل من ذلك، التي يمكنها النفاذ إلى الرئتين ودخول مجرى الدم، وهي قادرة على التسبب في أمراض القلب وسرطان الرئة والربو وأنواع العدوى الحادة التي تصيب الجهاز التنفسي.      


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.