دراسة تكشف لماذا يتعافى الرجال من الإنفلونزا أسرع من النساء

حمدي حجازي | 24 تموز 2018 | 14:00

على رغم أن عدداً كبيراً من البحوث أفادت بأن الرجال يمتلكون أجهزة مناعية ضعيفة، فقد كشفت دراسة حديثة أن الرجال يتعافون بشكل أسرع عند الإصابة بالإنفلونزا مقارنة بالنساء. وحسبما أوضح موقع جريدة "الإنديبندنت" فقد حقق باحثون من كلية "جونز هوبكنز بلومبرج" للصحة العامة في التأثيرات المختلفة التي يمكن أن تحدثها الإنفلونزا على الرجال والنساء.

أجرى الفريق الدراسة من طريق إصابة الفئران الحية والخلايا البشرية المستخرجة من البشر الذكور بجرعة غير قاتلة من سلالة H1N1، وهي سلالة من إنفلونزا A. ووجد الباحثون أن الفئران الذكور والخلايا البشرية أنتجت المزيد من amphiregulin الذي يقوم بدور كبير في إصلاح الأنسجة عند الإصابة بسلالة الإنفلونزا.

ويعتقد أن زيادة إنتاج amphiregulin في ذكور الفئران والخلايا البشرية الذكور قد أتاح وقتاً أسرع للشفاء من سلالة الإنفلونزا، حيث وجد أن الفئران الذكور التي أنتجت أقل من عامل النمو لديها أوقات شفاء مماثلة للفئران الإناث.

ويرى البروفيسور كلاين أحد المشاركين في الدراسة أن علاجات الإنفلونزا المستقبلية التي تعزز إنتاج amphiregulin يمكن أن تكون مفيدة خصوصاً للنساء. وفي الوقت نفسه، لم يستطع العلماء بعد تحديد السبب الذي يجعل الرجال أكثر عرضة لإنتاج مستويات أعلى من amphiregulin من النساء.

أحد التفسيرات المحتملة الأخرى لأسباب تعافي الرجال بشكل أسرع هو ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون لديهم، حيث وجد الباحثون أن التستوستيرون يضطلع أيضاً بدور في حماية الفئران الذكور من أعراض الإنفلونزا الشديدة.



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.