دراسة تكشف حقيقة تأثير تناول الجبن على الإصابة بأمراض القلب

حمدي حجازي | 28 تموز 2018 | 20:00

يبدو أن المعتقدات السائدة بشأن التأثير السلبي لمنتجات الألبان على الأشخاص في ما يتعلق بسلامتهم من الأمراض القلبية والوعائية عارٍ تماماً من الصحة. فحسبما أوضحت دراسة نشرها موقع جريدة "الإنبندنت البريطانية" أن تناول الجبن لا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وأن الدهون المشبعة الموجودة في منتجات الألبان مثل الحليب والجبن لن تزيد من خطر الإصابة بمشاكل قلبية في وقت لاحق من الحياة.

وقد أجري البحث، الذي نُشر في وقت سابق من هذا الشهر في المجلة الأميركية للتغذية السريرية، على مدى 22 عاماً. وقيّم الباحثون 2907 من البالغين البالغ عمرهم 65 عاماً أو أكثر، ولم يكن لديهم أي من أشكال أمراض القلب والأوعية الدموية في البداية.

وجرى تقييم تركيزات الأحماض الدهنية الموجودة في البلازما من دم المشاركين في بداية الدراسة، بعد ست سنوات ثم بعد 13 سنة. وقد سجل الفريق 2428 وفاة بحلول نهاية الدراسة، 833 منها حدثت نتيجة لأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأشارت النتائج التي توصلوا إليها إلى أن الأفراد الذين لديهم مستويات أعلى من الأحماض الدهنية المسجلة في دمائهم انخفض لديهم خطر الإصابة بالجلطة بنسبة 42 في المائة، كما أن حمض الهيبتاكانيك الموجود في الدم، وهو شكل من أشكال الأحماض الدهنية المشبعة، مرتبط بخفض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.