التين الشوكي أو الصبّار فاكهة الغلابة في مصر

مروة فتحي | 27 آب 2018 | 20:00

"أبو حلاوة يا تين"، بهذه العبارة ينادي به بائع التين في مصر الذي يضع الفاكهة أمامه على عربة يدفعها بيديه ويستقر في مكان يراه جاذبا للرواد، وينادي مرة أخرى ومع أول زبون يبدأ ممارسة نشاطه.

via GIPHY


أماكن البيع المميزة

 يقف حسام حسن أحد بائعي التين المنتشرين بكثرة في الشوارع المصرية التي تشهد اكتظاظا سكانياً. يرص التين على هيئة أكوام فوق بعضها على عربته التي يقف بها في أحد جانبي الطريق ليقنع المارة بأن يقفوا ليأكلوا التين الشوكي أو الصّبّار الذي يعرف في مصر باسم فاكهة الغلابة، إذ تباع بالواحدة، والحجم الصغير منها بجنيه مصري، أما الحجم الأكبر فالواحدة منه بجنيه ونصف الجنيه فقط.

وبخفة ومهارة عاليتين يمسك حسام بثمرة التين ويقشرها للزبون لتناولها دون أن تصاب يده من شوكها، الأمر الذي يثير إعجاب الزبائن.

فاكهة موسمية شهيرة

يقول حسام حسن لـ"النهار": "التين الشوكي من الفواكه الموسمية الشهيرة التي تظهر في فصل الصيف فقط, وتحديداً من نصف حزيران، وحتى بداية شهر أيلول، وأعمل في بيعه منذ عامين تقريباً لأنه يدر ربحاً معقولاً، حيث أتعامل مع أحد مزارعي التين، وآخذ منه كل يوم قفصين، ويصل سعر القفص إلى 130 جنيها، وهناك نوع القفص منه يصل إلى 200 جنيه، وأبدأ عملي من بعد الساعة الثالثة عندما تهدأ أشعة الشمس وأظل حتى العاشرة أو الثانية عشرة ليلاً".

ويضيف بائع التين: "عادة يتوقف المارة لأكل التين في الشارع، حيث يأكل الفرد الواحد ثلاث أو أربع ثمرات، كما أقوم بعمل أطباق مغلفة لمن يريد شراءه وتناوله في المنزل بعد تفريزه، لكني بالطبع أبيعه مقشراً لأنه يسبب جروحاً لمن لا يعرف كيفية تقشيره، وفي الغالب الزبائن تشتريه مقشراً لتفادي حدوث أي إصابة لأن تقشيره صعب بعض الشيء، وأقوم بالقضاء على شوك التين الشوكي من خلال غسل يدي بماء ساخن وملح وليمون حامض بشكل جيد".

أسماء عديدة

يتابع حسام: "التين الشوكي له العديد من الأسماء، ففي مصر يعرف باسمه' كما يطلق عليه فاكهة الغلابة، وفي المغرب يطلقون عليه "الهندية" أو "الزعبول"، ويعرف باسم "فاكهة الصبار" في كل من العراق وسوريا نظراً للشوك الذي يتميز به، بينما يسمى في تونس وليبيا اسم "الهندي"، وفي الجزائر يعرف باسم "كرموس النصارى"، ويطلق عليع في السعودية "البرشومي"، وفي اليمن يعرف باسم "البلس".

فوائده كثيرة

ويضيف حسن أنه يعرف الكثير من فوائد التين الشوكي، حيث يؤكد العديد من الزبائن المثقفين ومنهم أطباء وهم من زبائنه، أنه يقضي على الأنيميا ويقوي المناعة ويسهل عملية الهضم ويكافح السرطان، كما أنه يستخدم في التخسيس وإنقاص الوزن وخفض مستوى السكر في الدم.

4 ثمرات تكفي

وكأنه أحد أطباء التغذية، ينصح بائع التين الصغير السن بأن يتم تناول أربع ثمرات منه في اليوم حتى لا يسبب إمساكاً، لافتاً إلى أن التين الشوكي يزرع فى كل من صحراء جنوب وشمال سيناء، وطريق مصر إسكندرية الصحراوي، وكذلك في محافظة المنيا، مضيفاً أن هناك ثلاثة أنواع من ثمرة التين الشوكي الأولى تتميز بأنها قليلة البذر، والثانية كثيرة البذر، وهذا النوع من الأفضل أن يتم عصره، أما النوع الثالث فيتم تطعيمه بتقاوى من الفراولة وهذا هو السبب في أن بعض ثمرات التين الشوكي لونها أحمر.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.