في ذكرى ميلاده... 10 معلومات وحقائق حول طلال مداح!

جاد محيدلي | 6 آب 2018 | 13:00

احتفل محرك البحث العالمي غوغل، اليوم الأحد، بالذكرى الـ78 لميلاد المغني والملحن السعودي الراحل طلال مداح، حيث غيّر غوغل شعاره ليحمل لوحة فنية للفنان طلال مداح يحمل عوده. 

وفي هذا الإطار سنقدم لكم 10 معلومات وحقائق عن طلال مداح:

- عُرف بألقاب عديدة منها "الحنجرة الذهبية" و"قيثارة الشرق " و"صوت الأرض" و"فارس الأغنية السعودية" و"فيلسوف النغم الأصيل" و"زرياب" و"أستاذ الجميع". له تأثير هائل على الثقافة العربية في القرن 20 وهو رائد الحداثة بالأغنية السعودية. 

- تزوج 3 مرات، وتوفي في 11 آب عام 2000 عن عمر 60 عاماً.

-  كانت أول أغنية سجلها للإذاعة بعنوان "وردك يا زارع الورد" عام 1957 والتي لحنها بنفسه وشجعه في تسجيلها عباس غزاوي مسؤول الإذاعة آنذاك. وتعد أول أغنية عاطفية سعودية

- عام 1959 سافر إلى بيروت حيث سجل مجموعة من أغانيه "سويعات الأصيل" "أهل الهوى".

- أنشأ شركة أسطوانات "رياض فون" مع الفنان لطفي زيني وأغلقت أبوابها مع ظهور الكاسيت عام 1970. كما كوّن في عام 1995 شركة إنتاج فني سماها "سويعات الأصيل"

- عام 1962 قام ببطولة الفيلم السينمائي الوحيد في مشواره الفني "شارع الضباب" مع المطربة صباح.

- أطلق أشهر أغانيه عام 1973ـ في القاهرة "مقادير" أمام 40 ألف متفرج في استاد نادي الترسانة.

- عام 1984 حصل على وسام الاستحقاق من الدرجة الثانية من قبل خادم الحرمين الشريفين. شارك بانتظام في حفلات مهرجان الجنادرية منذ عام 1988. كما حصل على وسام من الرئيس التونسي الحبيب بو رقيبة.

- شارك في جميع المهرجانات داخل السعودية منذ عام 1960 إلى عام 2000 كما شارك في العديد من المهرجانات في الخليج العربي ومصر وسوريا ولبنان والجزائر وتونس وليبيا.

- الفناون الذين غنوا له: محمد عبده، وردة الجزائريةـ فايزة أحمد، هيام يونس، سميرة سعيد، عبد الكريم عبد القادر، عبادي الجوهر،عتاب، راشد الماجد، رابح صقر، ذكرى.









إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.