لوازم وأشياء ضرورية في حقيبة كل حاج

مروة فتحي | 14 آب 2018 | 14:10

 إذا كنت متوجهاً لأداء فريضة الحج، فيجب أن تضع في اعتبارك أن هناك أشياء يجب أن تأخذها معك، وما عليك سوى إحضار ورقة وقلم لكتابتها حتى يسهل عليك تحضير حقيبة السفر بسهولة.

الملابس

لا بدّ أن تعلم أنه يجب إحضار العديد من الملابس معك خلال رحلة الحج، وذلك بالطبع بحسب المدة التي ستقضيها هناك، وطبيعة السفر تتطلب أن يكون معك جلابيب وقمصان وملابس داخلية متعددة لأن الحاج في العادة يعمل على تغيير ملابسه باستمرار في اليوم الواحد نظراً للمجهود الكبير الذي يبذله، وفي العادة لا وقت لغسل الملابس، لأنه يكون مكرساً لأداء المناسك والعبادات.

ويجب الالتفات إلى أنه على رأس الملابس التي يجب إحضارها تلك الخاصة بالإحرام مع ضرورة إحضار دبابيس مشبك حتى تثبت بشكل جيد وكيس أو حقيبة حجمها صغير بحيث تسمح بتعليقها في الصدر أو الرقبة يوضع بها المستلزمات الشخصية من أموال وتليفون وغيرها خلال القيام بالطواف والسعي.

الأدوات الخاصة بالنظافة

تتمثل أبرز هذه الأدوات في عدد كافٍ من الفوط وقصافة أظافر وفرشاة ومعجون الأسنان ومسواك ومزيل عرق بلا رائحة، كما يمكن للسيدات إحضار مقص حجمه صغير يستخدم في قص أطراف الشعر بعد التحلل من الإحرام.

الأوراق والأدوات اللازمة

يجب التأكد من وضع الأوراق اللازمة للسفر في الحقيبة مثل جواز السفر وتذاكر الطيران وعناوين الفنادق ورقم تليفون المرافقين والمشرفين، كما يجب الحرص على إحضار التليفون المحمول والشاحن ونظارات الشمس والنظر والشمسية والمصحف والأذكار.


العلاج والأدوية اللازمة

يجب على من يعانون بعض الأمراض أخذ الأدوية التي يتناولونها كالسكر والضغط، بالإضافة إلى الأدوية التي تستخدم كإسعافات أولية مثل أدوية الصداع والحموضة والإمساك والبرد والمطهر.



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.