5 أمور تدلّ على أن الشخص عرضة للانتحار

مروة فتحي | 19 آب 2018 | 21:00

تعددت حالات الانتحار في الفترة الأخيرة، لا سيما في مترو الأنفاق بمصر، حيث شهد أربع حالات في شهر واحد فقط، ومع ذلك تشير خبيرة الصحة النفسية إنجي علي إلى أن هناك بعض العلامات والعوارض تدل على أن الشخص لديه ميول انتحارية ويراوده هاجس الانتحار، الأمر الذي يتطلب التدخل بشكل سريع لإنقاذ حياته ومساعدته لنبذ هذه الفكرة من عقله.

- عدم الاهتمام بالمظهر الخارجي:

نجد أن الشخص الذي تراوده فكرة الانتحار فجأة غير مهتم بمظهره الخارجي ويهمل نظافته الشخصية، بل إن شكله لا يكون ضمن أولوياته.


-الشعور بأنه ثقيل على من حوله:

عندما يشعر الشخص بأنه يمثل عبئاً على كل من حوله، وأن وجوده غير مرغوب فيه، وأن حياة الآخرين بدونه أفضل وأجمل، فذلك دلالة على أن الشخص عرضة لأن ينتحر.

- الشعور بالاكتئاب:

عندما يصاب الشخص بالاكتئاب فإنه يشعر بالحزن والغضب وفقدان الشهية والأرق وعدم القدرة على النوم، وهذه العلامات قد يصاب بها أشخاص عاديون، لكن إذا طالت مدتها عن ما يزيد على أسبوعين فهذا يدل على أن الشخص يعاني الاكتئاب وقد ينتحر.

- الميل إلى العزلة:

تجنُّب المشاركة الاجتماعية مع الأسرة أو العائلة أو الأصدقاء وتفضيل الوحدة بعيداً عن أي أنشطة اجتماعية، يدل على خطورة الأمر لا سيما للأشخاص في مرحلة المراهقة. 

- التهديد الدائم بالانتحار:

ليس كل شخص يهدد أنه سينتحر سينفذ ذلك بالفعل، ولكن يجب الانتباه إلى أن الأشخاص الذين يقبلون على الانتحار حياتهم حافلة بالعديد من الأفعال والسلوكيات التي تشكل خطراً على الشخص وحياته، ويجب أخذ كل تهديد بالانتحار بشكل جاد وعلامة من علامات الإقبال عليه.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.