نصائح مهمة قبل شراء خروف العيد المثالي

مروة فتحي | 19 آب 2018 | 13:00

أيام قليلة ويهل علينا عيد الأضحى المبارك، ويبقى شراء أضحية العيد وذبحها سمة يشترك فيها جميع الدول العربية والإسلامية، وحتى لا تنخدع في الخروف الذي تشتريه نقدم لك بعض النصائح التي يجب أخذها بالاعتبار للحصول في النهاية على أضحية تتميز بجودة لحمها وعدم الوقوع في مطب خروف مريض أو لديه عيب ولا يصلح للذبح.

يقول أحمد عوض، جزار، إنه على الزبون الذي يشتري (خروفاً) أن يراعي الآتي:

عينا الخروف

يهتم بالنظر إلى عينيه، فإذا كانتا لامعتين فهذا يدل على أنه خروف مثالي، إذ إن عيني الخروف اللامعتين دليل على أنه يتمتع بصحة جيدة، وإذا كانتا باهتتين، فهذا دليل على أنه يعاني مرضاً ما، لافتا إلى إنه يجب وضع اليد على ظهر الخروف ولمسه، فإذا شعر الشخص بعظمه وفقراته فهذا يعني أنه خروف خالٍ من اللحم ونحيف، ولا يصلح للذبح، كما يجب التأكد من أن منطقتي الصدر والرقبة فيهما لحم كذلك.

الصوف وأشياء أخرى

ويضيف أن صوف الخروف، يجب ألا يكون باهتاً أو يعاني التقصف، ولا ينتزع بسرعة مع باليد بمجرد شده، ويجب التأكد كذلك من أن الخروف خالٍ من أي "دمّل" أو "خرّاج" أو أي مرض جلدي، وأن يكون بصحة جيدة فيسير بشكل طبيعي ويرى بعينيه جيداً ويأكل بشهية، ويتمتع بقوائم سليمة، ولا يعاني أي إفرازات بالأنف أو الفم، لأن هذه الإفرازات دليل على إصابته بالبرد ولا توجد في مؤخرته آثار فضلات، إذ يعني ذلك أنه مصاب بالإسهال وبالتالي لا يفضل ذبحه في أي من هذه الحالات.

عمره 6 أشهر

وبالنسبة لعمر الخروف الأنسب للذبح فيؤكد عوض أنه يجب أن يكون ستة أشهر، ويجب ألا يزيد على عامين، لأن ذلك يعني أن فيه لحما قليلاً وأليافاً كثيرة.

غير منتفخ البطن

ويجب التأكد أن بطنه غير منتفخ بالماء من أجل زيادة وزنه، ويُنصح بمنع الخروف عن الأكل والشرب قبل ذبحه بيوم كامل، مع إعطائه قليلاً من الماء من أجل تقليل نسبة الإدماء قبل أن يتم ذبحه.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.