إليك 7 أمور وجب الابتعاد عنها قبل الذهاب إلى النوم... وإلا!

حسام محمد | 22 آب 2018 | 22:00

أن تذهب باكراً إلى السرير لا يعني أنّك ستنام باكراً، إذ أن المسألة أكبر بكثير مما تتصور، والحقيقة أن التحضير لنوم باكر وصحي يبدأ منذ اللحظة التي تغرب فيها الشمس. وبحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، فإن هنالك 7 سلوكيات خاطئة يقوم بها الكثيرون قبل ساعات قليلة من نومهم، تتسبب لهم بالأرق وعدم القدرة على الخلود للنوم سريعاً والتي ننقلها لكم على شكل نصائح يمكن أن تساعدكم.

1- استعمال الأجهزة الذكية

لا تستخدم أي جهاز ذكي وأنت في الفراش، حيث تؤكد الدراسات أن الضوءين الأزرق والأبيض المنبعثين من الشاشات الرقمية يمنعان الدماغ من إفراز هرمون الميلاتونين، الذي يتيح لجسمك التعرف إلى التوقيت الصحيح للنوم.

via GIPHY

2- حبوب منومة

لا تتعاطَ حبوباً منومة، ما لم تكن تعاني بالفعل من أرق، إضافة إلى أهمية استشارة طبيب. فالحبوب المنومة لها آثار جانبية تتعلق بضعف العضلات والذاكرة، كما أن تعاطيها قد يتحول إلى إدمان يصعب التخلص منه لاحقاً، حيث إنّك لن تستطيع النوم بدونها فيما بعد.

via GIPHY

3- الكحوليات

لا تتناول الكحوليات قبل النوم، فهي وإن يمكن أن تشعرك بالنعاس قليلاً، فإنها ستوقظك في منتصف النوم بعد أن تكمل المعدة دورة هضمها.

via GIPHY

4- السرير للنوم فقط

لا تشغل نفسك وأنت بالسرير بما يجب أن تنشغل به وأنت في مكتبك، فالسرير ليس مكاناً للعمل. وينصح الخبراء بأن تكون غرفة النوم للنوم فقط ليس إلا.

via GIPHY

5- الكافيين والمنبهات

احرص على الابتعاد عن الكافيين بعد الخامسة مساء، حيث وجدت إحدى الدراسات أن تناول 400 ميلغرام من الكافيين قبل ست ساعات من النوم يجعل النوم مضطرباً. كما أن من يتناولون الكافيين قبل ساعات قليلة من الذهاب إلى السرير يحظون بساعات نوم غير كافية.

via GIPHY

6- الطعام الدسم

تجنب الوجبات الدسمة قبل النوم، إذ إن هذا التصرف من شأنه أن يضر بجودة النوم سواء من ناحية عدد الساعات أو الاستيقاظ بين الفينة والأخرى.

via GIPHY

7- الرياضة الليلية

لا تمارس الرياضة قبل النوم. فقد أثبتت دراسات عدة أن ارتفاع درجة حرارة الجسم التي يكتسبها الشخص من لعب تمارين رياضية تعيق الجسم عن النوم. وينصح الخبراء بتمارين خفيفة من قبيل اليوغا التي تساعد على الاسترخاء.

via GIPHY


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.