تعرفوا إلى أبرز الآلهة اليونانية وقصة كل منهم!

جاد محيدلي | 28 آب 2018 | 13:00

في الحديث عن التاريخ لا يمكن الا استذكار الإغريق والتطرق الى جمال الأساطير التي تؤلّه المرأة بقوتها وحكمتها، وتعظّم الرجل بجبروته وحبه. وللآلهة الإغريق مكانة كبيرة ومهمة في التاريخ، وحتى الآن لا تزال الشعوب تتحدث عنهم وتسافر مسافات طويلة لرؤية التماثيل والأماكن الخاصة بهم. 

وفي هذا الإطار، سنقدم قصص أبرز وأهم الآلهة الإغريق:

زيوس

ملك الآلهة، يمكنه التحكم بالمناخ، وتعد الصاعقة من أقوى أسلحته. لقّبه هيسيود شاعر الإغريق القديم، بـ"جامع السحب" و"صانع الرعد". آمن الإغريق القدامى أنه عندما يصعق البرق الأرض، فإن ذلك يعد إشارة إلى حضور زيوس. كما اشتهر زيوس بحسن ضيافته، وتعد معاملة أحدهم ضيفه أو الغريب بطريقة سيئة، ازدراءً لحرمة زيوس.

هيرا

زوجة زيوس، ملكة الآلهة، وإلهة الزفاف والزواج. كانت تغار كثيراً من العلاقات المتعددة لزوجها، حيث كانت تنتقم من حبيباته، وأقرّت بعدم شرعية أطفاله منهن. وبحسب الأساطير، وقع زيوس بغرام ألكمينيه، التي أنجبت طفله هرقل، ما أثار غيرة هيرا، فقامت بمنعه من أن يصبح ملكاً وذلك عبر تأخير يوم ميلاده لتجعل من طفل امرأة أخرى ملكاً بدلاً منه، كما وضعت ثعبانين في سريره. نجا هرقل من ذلك عبر خنق الثعبانين، حيث كان يمتلك قوّة خارقة منذ صغر سنه.

أثينا

إلهة الحرب والحكمة الماكرة، ,إلهة صناعة الأوعية وأعمال الصوف. كانت مرتبطة بالمدينة، حيث تضمنت كل قرية تقريباً في اليونان معبداً مكرّساً لها. اخترعت المركبة واللجام وقامت ببناء أول سفينة. وتعد شجرة الزيتون مقدسة بالنسبة إليها. كان زيوس والد أثينا وقد قيل له قبل ميلاد أثينا إن أي طفل مولود من زوجته ميتيس سيكون أكثر قوة من أبيه، ما أثار خوفه، فقرر أن يبتلع ميتيس قبل أن تلد أثينا. بعد ذلك، بدأ زيوس يصاب بوجع شديد في الرأس، ما اضطره لأن يطلب من مساعده أن يفتح رأسه ليرى ما الخطب. وحين قام بذلك، خرجت أثينا من جمجمة زيوس، كبيرة ومهيأة للمعركة.

أبولو

إله الشمس، الحقيقة، الموسيقى، الشعر، الرقص والشفاء. وضع الشعراء أنفسهم تحت حمايته. وكان أبولو يسخر كثيراً من إيروس، إله الحب، ولمعاقبته، قام إيروس برماية أبولو بإحدى سهامه الذهبية، ما جعل أبولو يغرق في حب الحورية دافني، إلهة من آلهات الطبيعة. كما قام  أيضاً برماية دافني بسهم قيادي معاكس، ما جعلها ترفض أبولو. كان أبولو يلاحق دافني التي كانت تحاول الهرب منه، ما جعلها تطلب مساعدة أبيها، إله النهر. وحين كان أبولو على وشك الإمساك بها، قام والدها بتحويلها إلى شجرة غار، فحطّم قلب أبولو.

ديميتر

إلهة الخصوبة والزراعة. كانت إلهة مهمة بالنسبة للمزارعين والنساء، وكانت أيضاً مرتبطة بعالم الرذيلة السفلي، عالم الأموات أو الجحيم. في أحد الأيام، وحين كانت بيرسيفون ابنة ديميتر تجمع الأزهار، قام هايدز؛ إله عالم الرذيلة السفلي (الجحيم)، بأسرها، حيث لم يعلم أحدٌ أين ذهبت. مرضت ديميتر لشدة قلقها وحزنها على ابنتها، وقررت أن تسأل هيليوس، إله الشمس، عمّا حصل. حينما علمت أن هايدز أسر ابنتها، غضبت كثيراً، ولعدة سنوات، جعلت جميع المحاصيل والنباتات تذبل وتموت، ونتيجة لذلك، اجتاحت الأرض مجاعة كبيرة. وبعد فك أسر ابنتها فرحت كثيراً وأعادت المحاصيل. ولهذا السبب، فإن في فترة معينة من كل سنة، تتوقف المحاصيل والنباتات عن النمو. 






إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.