بالفيديو: فنانون كسروا المحظورات وأبدعوا في تقليد الرؤساء العرب

عمر الديماسي | 26 آب 2018 | 16:00

تصارع الحرية في بلداننا العربية لتحيا، لك كمواطن عربي الحق في الاعتناق والاعتقاد بما تشاء شرط أن تقرن حريتك الأولى بحرية التعبير لأنك ستلقى مصيراً مجهولاً. على الرغم من حالة الديمقراطية التي تعاني منها بلداننا إلا أن خشبات المسارح لطالما شكلت تعبيراً صادقاً عن نبض الشارع ولطالما اعتقل فنانون وممثلون حين اسدلوا ستارتهم. كان انتقاد الوضع الاقتصادي والسياسي مسموحاً في كثير من الأحيان كي تبرىء السلطة الحاكمة نفسها أمام الجمهور ولكن في مقلب آخر كان المس بالزعيم والرئيس من الكبائر والمحرمات. على خشبة المسرح تمرّد فنانون أو استغل فنانون خلافاً عربياً ما كي يجسدوا شخصية رؤساء وملوك وأبدعوا في تجسيد الواقع منهم: 

الفنان الكويتي عبد الحسين عبد الرضا في شخصية الرئيس العراقي الراحل صدّام حسين

عام 1992 جسد الفنان الكويتي الراحل عبد الحسين عبدالرضا شخصية الرئيس العراقي صدام حسين في مسرحية "سيف العرب" إثر الغزو العراقي للكويت عام 1990. كتب المسرحية عبد الرضا  وأخرجتها رقية الكوت، وقام ببطولتها عبد الحسين عبد الرضا، حياة الفهد، خالد العبيد، مريم الصالح، أحمد جوهر وطارق العلي. ويعدّ ابا عدنان اشهر من جسد شخصية صدام حسين حتى الآن. 

الفنان الاردني هشام يانس في شخصية الملك حسين بن طلال 

جرأة غير مسبوقة أن يجسد الممثل الأردني هشام يانس شخصية الملك الاردني حسين بن طلال في مسرحية "أهلا تطبيع " بعد توقيع اتفاق أوسلو والتي لم يستثنِ فيها أحداً من الرؤساء العرب. وشاركه فيها نبيل صوالحة، أمل الدباس. إخراج: نديم صوالحة. كاد الجمهور فيها يظن ان الملك نفسه يجلس أمامهم على المسرح لبراعة الأداء. 

هشام يانس في شخصية وزير الاعلام العراقي ابان الغزو محمد سعيد الصحاف 

قدّم الممثل والكاتب أردني الكثير من الاعمال التي قلّد خلالها الكثير من الرؤساء ورجال السياسة العرب كان أشهرها تجسيده لشخصية وزير الاعلام العراقي الأسبق محمد سعيد الصحاف.

الفنان الأردني نبيل صوالحة في شخصية حسني مبارك 

في مسرح نبيل وهشام قدم الثنائي هشام يانس ونبيل صوالحة الكثير من المشاهد السياسية وقدموا الكثير من الشخصيات منها دور الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك الذي لعبه الفنان الأردني نبيل صوالحة. 

الفنان المصري محمد صبحي في شخصية الرئيس حسني مبارك 

أن تقلد الرئيس وأنت خارج البلاد وان تكون من رعايا دولة أخرى أكثر تقبلاً من أن تكون مواطناً يقلد الزعيم وهو في سدة الحكم. هذا ينطبق على الفنان محمد صبحي الذي اشار بطريقة غير مباشرة إلى الرئيس حسني مبارك في مسرحية "وجهة نظر" التي جسد فيها صبحي شخصية "مصر" وتنبأت بأحداث 11 سبتمبر، وأعيدت صياغتها على شكل مسلسل "عايش في الغيبوبة" ولكن لم يلق نجاحا بعكس المسرحية.

محمد صبحي وجمال عبد الناصر 

يمكن القول أن محمد صبحي استطاع أن يقدم نفسه على أنه فنانٌ سياسي على مدى عقود. ولطالما انتقد صبحي الوضع العربي بالإجمال وتطرق إلى القضية الفلسطينية في الكثير من اعماله التلفزيونية والمسرحية، ومن الشخصيات التي قلدها على المسرح  وفي أحد البرامج هي شخصية الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.  

الفنان المصري محي اسماعيل في شخصية معمر القذافي 

لا يخفى على احد الشبه الحاصل بين الفنان المصري محي اسماعيل والزعيم الليبي الراحل معمر القذافي. وصرح اسماعيل في اكثر من لقاء بأنه أنهى كتابة فيلم يروي قصة حياة القذافي ويجسد فيه بنفسه شخصية العقيد. 

الفنان اللبناني طوني ابو جودة في شخصية الرئيس السوري بشار الأسد 

لطالما كان الخطان اللبناني والسوري متلازمين، ولطالما كانت بيروت على تماس لما يجري في دمشق. تناولت البرامج اللبنانية ولاسيما الكوميدية الوضع الجاري اليوم في سوريا وفي أحدها جسد الفنان الكوميدي اللبناني طوني ابو جودة شخصية الرئيس السوري بشار الأسد. 

الفنان الفلسطيني علام السرساوي وشخصية ياسر عرفات

بات حضور الفنان الفلسطيني علّام السرساوي تعبيراً عن حضور الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، وفي كثير من المناسبات كان يصعد المنبر ليعيد خطابات أبو عمار على مسامع الحضور. 

الفنان الكويتي طارق العلي وأبو عمّار

كان موقع الرئيس الفلسطيني ابو عمّار أثناء الغزو العراقي للكويت لافتاً جداً، وفي إحدى المسرحيات جسد الفنان الكويتي طارق العلي شخصية أبو عمار في حوار مع نظيره العراقي صدام حسين. 

الفنان الأردني تامر بشتو والملك الاردني عبدالله الثاني 


في أكثر من عمل مسرحي وتلفزيوني أبدع الفنان الأردني تامر بشتو في تقليد الملك الأردني عبد الثاني، وهي خطوة جريئة قد يستغربها من هم خارج المملكة الهاشمية.

الفنان اللبناني جان بو جدعون والزعيم معمر القذافي 

كثيرة هي البرامج اللبنانية التي تتضمن تقليداً للشخصيات وقد تقدم في تقليد الشخصيات الفنان جان بو جدعون الذي لم يترك شخصية إلا وقلدها ونذكر منها شخصية الزعيم معمر القذافي في برنامج "بسمات وطن".

الفنان اللبناني عباس شاهين وشخصية رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري

تغص القنوات اللبنانية في تقليد الشخصيات، وكثيرون هم الممثلون الكوميديون ولكن من الشخصيات اللافتة هي شخصية رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري التي جسدها عبّاس شاهين؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.