ترقّبوا عطلاً عالمياً للإنترنت في شهر أيلول!

حسام محمد | 6 أيلول 2018 | 18:15

كشفت منظمة ICANN، المختصة بتوزيع وإدارة عناوين IP وأسماء المجالات إضافة إلى تخصيص أسماء المواقع العليا في جميع أنحاء العالم عن احتمالية حدوث انقطاعات للانترنت بعد 11 أيلول. وقالت المنظمة على موقعها الرسمي: "مع قيام منظمة ICANN باستعداداتها، وللمرة الأولى على الإطلاق، لتغيير مفاتيح التشفير التي تساعد على حماية نظام أسماء النطاقات على الإنترنت (DNS)، قد يواجه بعض مستخدمي الانترنت صعوبة في فتح بعض صفحات الإنترنت في مرحلة تمتد لـ 48 ساعة يتم فيها استبدال المفتاح، حيث سيواجه المستخدمون فشلاً في تحليل الاسماء وتحميل الصفحات برسائل تدل على أخطاء في سيرفرات التحميل.

via GIPHY


هذا وقد ظهرت مفاتيح التشفير في عام 2010 على أساس أن يتم تغيير المفاتيح كل 5 سنوات، ولكن تم تأجيلها في عام 2015 بسبب عدم استعداد مقدمي الخدمة لهذه الخطوة.

وتجدر الإشارة إلى أن مهمّة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقرة وآمنة وموحدة. فلأجل الوصول إلى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان ما من خلال جهاز حاسوبك (إسم أو رقم). ويجب أن يكون هذا العنوان فريدا من نوعه ليتسنى لأجهزة الحواسيب معرفة مكان وجود الآخرين.

وتقوم شركة ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر كافة أنحاء العالم. وتم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.