مخاطر تهدد مصر بسبب العاصفة الترابية

محمد أبوزهرة | 7 أيلول 2018 | 21:00

ضربت عاصفة ترابية محافظة أسوان، وبعض المحافظات الجنوبية في مصر، منذ أول الثلثاء الماضي، حيث غطت العاصفة الترابية سماء أسوان وحجبت الرؤية تماماً في الشوارع، وهو ما دفع السطات المصرية إلى إغلاق طريق الأقصر - أسوان، وأصدرت هيئة الأرصاد الجوية بياناً حذرت خلاله من سوء الحالة الجوية وتقلبات الطقس، كما توقفت حركة الملاحة النهرية للبواخر السياحية ما بين أسوان والأقصر.

حوادث الطرق

وتمثل العاصفة الترابية خطراً كبيراً على المصريين، حيث يأتي على رأس المخاطر حوادث الطرق التي تهدد المصريين بسبب انعدام الرؤية على الطرق، ولذلك أغلقت مصر بعض الطرق الصحراوية بالإضافة لتوقف حركة الملاحة النهرية للبواخر السياحية في محافظات جنوب مصر.

الجراد

كما تسهم العواصف الترابية في زيادة الجراد وانتشاره، حيث تتسبب الرياح في تغير حركة أسراب الجراد، بالإضافة لتزايد أعداده بسبب الأمطار الغزيرة.

أزمات صحية

أحد المخاطر التي تهدد المصريين بسبب العواصف الترابية، هو تسببها في أزمات صحية بخاصة لمرضى الأمراض الصدرية والحساسية والربو والجيوب الأنفية وكبار السن، بسبب انتشار التراب في الجو، وهو ما يسبب أزمات صحية كبيرة، ويتطلب الأمر الوجود في المنزل وارتداء كمامات في حالة الخروج ونظارات شمسية لتقليل تعرض العينين للأتربة.

تأثر الحياة المعيشية

إحدى الأزمات التي تتسبب بها العاصفة الترابية، هو تأثيرها الكبير على المعيشة بالمحافظات التي تضربها، حيث تتسبب في انقطاع الكهرباء، وتسببت آخر محافظة ترابية ضربت صعيد مصر في انقطاع الكهرباء عن أغلب قرى ومدن محافظة سوهاج، وهو ما يتسبب في توقف الحياة تماماً، بالإضافة لتسبب العاصفة في اشتعال بعض الحرائق.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.