مدمنو استعمال الهواتف الذكية... جرّبوا العلاج بهذه التطبيقات!

حسام محمد | 11 أيلول 2018 | 14:00

مع تطور ألعاب الانترنت على الهاتف والتطبيقات الذكية المنتشرة عليه، تزداد نسبة الإدمان على استعمال الهواتف الذكية حول العالم، دون التنبه إلى ما في ذلك من مخاطر وآثار سلبية على الصحة والنفسية.

وفي سبيل الإقلاع عن هذا الإدمان نقدم لكم قائمة بـ 5 تطبيقات ذكية يمكن من خلالها علاج هذه المشكلة، حتى يتجنب المستخدمون ضياع أوقات طويلة من يومهم بلا فائدة وبالتالي التأثير على إنتاجيتهم وصحتهم وعلاقاتهم الاجتماعية.

AppDetox

يساعد المستخدم على السيطرة على عدد مرات فتح التطبيقات المختلفة ومدة استخدامها وذلك من خلال وضع قواعد يحددها المستخدم بنفسه، لاستخدام كل تطبيق على حدة، حيث يقوم التطبيق بتنبيه المستخدم عند تجاوز أية قاعدة من تلك القواعد.


Flipd

يعد من أفضل التطبيقات التي تحد من إدمان وسائل التواصل الاجتماعي والألعاب على الهاتف المحمول، إذ أن تصميمه قائم على أبحاث علمية، ويعمل التطبيق على إخفاء تطبيقات التواصل الاجتماعي والألعاب عند القيام بمهمة معينة على الهاتف حتى لا تنشغل عنها بالتطبيقات الأخرى، كما أنه يتضمن تحدي المستخدم لنفسه ويتتبع فترة بقائه بعيدا عن الهاتف.


OFFTIME

يعمل التطبيق على تحفيز المستخدم على متابعة استخدامه لحظة بلحظة، كما يقدم نظاماً سهلاً يمكن من خلاله للمستخدم أن يتعرف إلى عاداته خلال الاستخدام، لتحديد ما يمكن تغييره لتحقيق أفضل نتائج في ما يتعلق بالتخلص من إدمان الهاتف المحمول.


ClearLock

يتيح حظر التطبيقات التي تؤدي إلى تشتت الانتباه، لزيادة التركيز في المهام القائمة وعدم مقاطعة التفكير، ما يعني فرص أكبر لزيادة الإنتايجة، لكن يعيبه أنه ليس مجانيا، كما أنه متاح لهواتف الأندرويد فقط.


Forest: Stay focused

يستخدم هذا التطبيق حيلة نفسية ذكية لتشجيع المستخدم عن الابتعاد عن الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي، حيث يقوم المستخدم بنثر بذور في غابة وفي وقت لاحق تبدأ البذور في النمو ببطء لتصبح شجرة إلا إذا لم يقاوم المستخدم الرغبة في فتح تطبيقات التواصل الاجتماعي، فعندها تذبل الشجرة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.