ما هي طائفة المورمون ولماذا ملابسهم الداخلية مقدسة؟

جاد محيدلي | 13 أيلول 2018 | 10:00

الإسلام والمسيحية واليهودية هي الأديان الأكثر إنتشاراً حول العالم، لكن الى جانبها هناك الكثير والكثير من الأديان التي نكاد لم نسمع بها من قبل، بل أن الأديان الثلاثة هذه تتضمن أيضاً الكثير من الطوائف التي لا يعرفها كثيرون. وفي هذا الإطار، تبرز طائفة المورون، فماذا تعرفون عنها؟ وما قصة ملابسهم الداخلية المقدسة؟

في التالي سنقدم لكم أبرز الحقائق والمعلومات حول المورون:

- المورمونية هي عقيدة مسيحية دينية منبثقة من حركة "قديسي الأيام الأخيرة" وهي حركة تأسست في أميركا بداية عام 1820 على يد شخص يدعى جوزيف سميث.

- يؤمن أعضائها بالكتاب المقدس بإلإضافة إلى ثلاث كتب أخرى يعتبرونها كتب مقدسة وهي كتاب مورمون، وكتاب "المبادئ والعهود"، وكتاب "الخريدة النفيسة".

- أصبح للمورمون أتباع في جميع أنحاء الولايات المتحدة وخارجها. ويشكل المورمون 1.7% من سكان الولايات المتحدة أي أكثر من 6 ملايين. كما يعيشون أيضاً في المكسيك والبرازيل والفلبين وتشيلي.

- مٌنشأ مصطلح المورمون هو نبي ومؤرخ كان اسمه النبي مورمون قام بنقش كتاب المورمون على ألواح ذهبية ويقول جوزيف سميث أنه تلقى ترجمة هذه الألواح من أحد الملائكة.

- الممارسات الشائعة للمورمون تشمل دفع العشور، الإمتناع عن العلاقات الجنسية قبل الزواج، المشاركة في قيادة الكنيسة، الإمتناع عن العمل يوم الأحد  عندما يكون ذلك ممكنًا.

- تشجّع المورمونية على الروابط الأسرية وصلة الرحم وتعطيها مكانة خاصة ويظهر ذلك في تخصيص أمسية السبت والإثنين لِلم شمل العائلة وتحث أيضاً على إنجاب الأولاد وتكوين الأسر الكبيرة.

- تـُحرّمُ كنيسة قيسي الأيام الأخيرة شرب الخمر، وغالبية أتباعها لا يشربون الشاي والقهوة وكل ما يحتوي على الكافيين، كما أنهم لا يدخنون السجائر.

- بعض المتشددين من المورمن يمنعون النساء من لبس التنانير القصيرة والسراويل.

- يرتدي المورمون عند بلوغهم لباساً داخلياً تحت ملابسهم يدعى ثوب المعبد المورموني، أو ثوب الكهنوت المقدس. يلتزمون بارتدائه دائماً وأبداً ويعتبرونه رمزاً مقدساً يعكس مدى التزامهم الشخصي تجاه الرب.

- لا يجب أبداً عرض الثوب على العامة ليروه، لذا يتعين على جميع أتباع الكنيسة المورمونية تغطية ثيابهم وملابسهم الخارجية الثوب المقدس بشكل كامل، مما يعني أنه يتعين عليهم ارتداء ملابس تغطي أكتافهم والجزء العلوي من سيقانهم.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.