ضرب العريس بالكرباج وأفراح 15 يوماً.. أغرب عادات الزواج في مصر

محمد أبوزهرة | 18 أيلول 2018 | 09:00

ترتبط حفلات الزفاف ببعض العادات والتقاليد التي تختلف من مجتمع إلى آخر، إلا أن المجتمع المصري يشهد العديد من العادات والتقاليد باختلاف الثقافات حيث تميز كل منطقة تقاليد خاصة بها، سواء كان الزواج في القاهرة أو النوبة أو الصعيد أو الريف أو حلايب وشلاتين.

النوبة

فيما تتميز النوبة ببعض العادات القديمة المتوارثة من الأجداد، وعلى رأسها إقامة حفل الزفاف خلال فصل الصيف، بسبب أن معظم الشباب الذين يعملون فى المدن لا يحصلون على إجازات إلا فى فصل الصيف، ويقام الزفاف أياماً عدة متتالية تستمر بين أسبوع و15 يوماً، بالإضافة لتناول بعض المأكولات مثل الخبز والشعرية مع السمن واللبن، كما تتبادل أسرتا العروسين الهدايا في ليلة "الحنة".

حلايب وشلاتين

تعد حلايب وشلاتين من المناطق الحدودية في مصر، التي ما زالت تحتفظ بالطابع البدوي، إلا أنها تشهد عادة غريبة جدا بضرورة أن يقوم أصدقاء العريس بضربه بالكرباج قبل الزفاف كدليل على قوته، كما يشترط أن تبتعد العروس عن العريس قبل الزواج شهراً كاملاً من أجل أن يشتاق إليها ليلة الزفاف.

الريف

فيما تتميز حفلات الزفاف في القرى، ببعض العادات الخاصة على رأسها توزيع أسرة العريس الخبز على الأقارب والجيران، وإعداد مائدة لإطعام كل أهل القرية يوم الزفاف.

سيوة

وفي واحة سيوة، يوجد العديد من العادات الغريبة على رأسها أن تذهب العروس إلى منزل زوجها محمولةً على ظهر شقيقها، ولا تطأ قدماها الأرض حتى تصل إلى فراش زواجها، كما يحاول أصدقاء العريس مشاكسته ومنعه من دخول منزل الزوجية حتى يثبت جدارته بالحصول على زوجته ببعض القوة، ليدخل المنزل ويجدها في انتظاره، بجانب أداء بعض الرقصات البدوية الشهيرة التي تسمى "الزقالة".


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.