أخطر أمراض تهدد حياة المصريين

محمد أبوزهرة | 23 تشرين الأول 2018 | 09:00

يعاني المصريون انتشار الأمراض بشكل كبير، حيث لا يخلو منزل من وجود مصاب بأحد الأمراض المزمنة المنتشرة، بسبب تراجع إمكانيات قطاع الصحة في مصر، وهو ما بات يهدد حياة المصريين.

أمراض القلب والشرايين

لعل أكثر الأمراض التي تسببت في وفيات بين المصريين خلال عام 2017 الماضي، كانت أمراض الجهاز الدوري المسؤول عن نقل الدم في الجسم، وعلى رأسها أمراض القلب والشرايين، حيث جاءت في صدارة الأمراض التي تسببت في وفيات المصريين بنسبة 49% طبقا لآخر إحصائية صادرة من الجهاز المركزي للإحصاء، وذلك بسبب انتشار السمنة والعادات الغذائية الخاطئة والتدخين.

الجهاز الهضمي

فيما جاءت أمراض الجهاز الهضمي والكبد في المرتبة الثانية، بنسبة 10%، بخاصة في ظل انتشار مرض فيروس سي بنسبة كبيرة، بسبب ظاهرة المياه الملوثة وتناول بعض المأكولات الملوثة أيضاً، بخاصة الخضراوات والفاكهة، التي تعاني انتشار المبيدات الكيماوية.

الجهاز التنفسي والأورام

أمراض الجهاز التنفسي كان لها نصيب من قائمة الأمراض الخطيرة التي تضرب المصريين، وعلى رأسها الربو وضيق التنفس والالتهاب الرئوي، حيث جاءت بنسبة 8%، ومن بعدها مضاعفات أمراض الأورام بنسبة 6.3%، بخاصة أن الأورام السرطانية انتشرت بشكل كبير.

التشوهات والجهاز التناسلي

وبلغت نسبة الوفاة بسبب أمراض الجهاز التناسلي والبولي 4%، بنسب متساوية بين الذكور والإناث، كما ضمت القائمة الأمراض المعدية والطفيلية بنسبة 3.5% وأمراض الغدد الصماء، بالإضافة إلى تشوهات الأجنّة التي تسببت في وفاة 1.4% من حالات وفاة المصريين العام الماضي.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.