لن تصدقوا كيف سيستفيد البشر من "الفضلات" في المستقبل!

جاد محيدلي | 25 تشرين الثاني 2018 | 18:00

تعتبر "فضلات الإنسان" شيئاً كريهاً ومقززاً للكثير منا، لكن للعلماء وجهة نظر أخرى في هذه النقطة، إذ لجأ العديد من الباحثين إلى استغلال هذه الفضلات فى الكثير من الأمور المختلفة والغريبة فى نفس الوقت، وفي ما يأتي سنقدم لكم أبرز ما توصل إليه العلماء لاستخدام فضلات الإنسان في المستقبل:

وكالة ناسا

مع تخطيط "ناسا" لإرسال مركبات مأهولة إلى القمر والمريخ، تبحث الوكالة عن طرق متجددة لتغذية روادها خلال المهمات الطويلة الأمد إلى كوكب المريخ وغيره من المهمات المستقبلية المحتملة، وهو ما دفع الوكالة لتخصيص مبلغ 200 ألف دولار سنوياً لمشروع تدوير الفضلات البشرية وتحويلها إلى مواد غذائية صالحة للإنسان.

مياه وكهرباء 

طورت مجموعة من الباحثين في جامعة كرانفيلد بالمملكة المتحدة مرحاضاً جديداً يحمل اسم Nano Membrane Toilet لا يعتمد على الماء ويمكنه تحويل الفضلات إلى مياه نظيفة وكهرباء، وهو مخصص للدول الفقيرة الأفريقية.

 الوقود

قد يستخدم البراز في تدفئة المنازل، وذلك بفضل مبادرة جديدة من شركة "بريستول للطاقة" البريطانية، والتي تسعى لتحويل "فضلات" ما يصل إلى مليون شخص في جميع أنحاء مدينة "برستول" البريطانية إلى غاز الـ"biomethane" وهو غاز نظيف يستخدم كبديل صديق للبيئة.

 السماد


كشف الملياردير الأميركي بيل غيتس عن "مرحاض المستقبل"، وهو عبارة عن مرحاض متطور لا يحتاج إلى مياه أو صرف صحي ويستخدم مواد كيميائية لتحويل الفضلات البشرية إلى سماد.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.