"أكلنا هوا"... شيف إيطالي يقدّم طبق الهواء المقلي!

غوى أبي حيدر | 23 تشرين الثاني 2018 | 11:00

أكل الهوا الشتيمة والمزحة في بلادنا، طعام خمس نجوم في إيطاليا. قد يستغرب البعض ويستخف البعض الآخر بهذا الطبق ولكنه حقيقة. فقد قام طباخ إيطالي بطهي الهواء وجعله طعاماً يُمضغ ويؤكل وبطعم لذيذ. وكل هذا لهدف ما.

وطبق "الهواء المقلي" هو من صنع الشيف الإيطالي نيكولا دوناتو، الذي تمكّن بسبب هذا الطبق من احراز نجمة ميشلان. دليل ميشلان هو الأشهر لتقييم المطاعم والطباخين، وهو دليل الذواقّة. فالدليل يقدم أسماء أفضل المطاعم والفنادق والطباخين حول العالم. ويصدر سنويا 27 دليلاً تغطي أكثر من 23 بلداً في 3 قارات.

ابتكر الشيف ديناتو فقّاعات نشوية تستخدم عادة في صناعة الحلويات، فيقوم بقليها ثم تركها لتبرد قبل أهم عنصر في هذه الأكلة، وهو الأوزون والذي يستخدم عادة لتطهير المأكولات والخضار.

يبقى الأوزون عشر دقائق فقط وهي المدة التي يكون "أكل الهواء" سانحاً. يقول الشيف دوناتو عن طبقه، إنه دعوة للجميع للتفكير مليّاً بهذه الأوقات التاريخية والصعبة، حيث أصبح الهواء النظيف مورداً هاماً  ونادراً بسبب التلوث.

"أكلنا هوا" صارت حقيقة، فأكلاً هنياً وهواء شهياً.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.