بعد 15 عاماً على مقتلها... 10 حقائق ومعلومات حول الفنانة ذكرى!

جاد محيدلي | 29 تشرين الثاني 2018 | 15:00

على الرغم من مرور 15 عاماً على حادثة مقتلها بتاريخ 28 تشرين الثاني، الا أن محبي الفنانة الراحلة ذكرى حرصوا على إحياء هذه المناسبة الحزينة في مواقع التواصل الاجتماعي عبر استذكار أغانيها ونشر صورها. 15 سنة مرت وكأن خبر مقتل ذكرى حصل بالأمس، وفي هذا الإطار سنقدم لكم حقائق ومعلومات قد لا تعرفونها عن المغنية الراحلة:

- ولدت في منطقة وادي الليل في تونس عام 1966 وهي اصغر اشقائها الثمانية. بدأت الغناء أثناء وجودها في المدرسة وكان والدها يشجعها على الغناء بينما لم تتقبل والدتها ذلك، وبعد وفاة والدها بدأت والدتها بدعمها كما فعل جميع اشقائها.

- في سنة 1980 شاركت في برنامج المسابقات "بين المعاهد" بأغنية "أسأل عليَّ" لليلى مراد وهي نفس الأغنية التي شاركت بها بعد ذلك ببرنامج الهواة "فن ومواهب" وأحب الحكام صوتها وفازت بالجائزة الكبرى في النهائي عان 1983 بأداءمبهر ورائع لأغنية "الرضى والنور" لأم كلثوم.

- انتبه لذلك عزالدين العياشي وذلك كان تذكرة دخولها لكورال البرنامج وفي سنة 1983 سجلت أول أغنية تم تلحينها خصيصاً لها من عز الدين العياشي "يا هوايا" وهذه كانت السنة التي أدت أول حفلة في مهرجان قرطاج بتونس.

- بعد نجاحها فى برنامج المواهب، انطلقت لتقدم ما يقارب من 30 أغنية في بلدها، ولم تكتف بما حققته من نجاح وشهرة في تونس لتقرر الذهاب إلى القاهرة وتلتقى بالموسيقار هاني مهنا، الذى أعجب بصوتها وقرر أن ينتج لها أول ألبوماتها فى مصر بعنوان "وحياتي عندك" عام 1995 ثم ألبوم "اسهر مع سيرتك" عام 1996.

- تنقلت بين أكثر من دولة عربية من بينها المغرب وليبيا وسوريا ودول الخليج، وسجلت هذه الدول أكثر من نجاح فني لها، ثم سافرت إلى سوريا لتتعلم أصول الغناء والموسيقى، ثم جاءت إلى مصر التى كانت محطتها الأخيرة.
- توالى تألق ذكرى ونجاحها في مصر، فأصدرت عام 1997 ألبوم "الأسامي"، ثم عام 2000 طرحت ألبوم "يانا"، بينما كان آخر ألبوماتها "يوم ليك ويوم عليك" وطرحته باللهجة المصرية عام 2003، وللمفارقة نزل الألبوم الأسواق قبل وفاتها بثلاثة أيام فقط.

- لم تنس ذكرى قضايا الوطن العربي خاصة القضية الفلسطينية، وشاركت فى أوبريت الحلم العربي عام 1998، برفقة عدد كبير للغاية من المطربين فى الوطن العربي.

- تميزت بشخصيتها الطيبة والمحبوبة من جميع زملائها في الوسط الفني، وهو ما مهد لها الطريق لتقديم العديد من الدويتوهات الغنائية المشتركة مع الكثير من الفنانين، حيث قدمت أغنية "يامشغل التفكير" مع الفنان أبو بكر سالم، "حلمنا الوردي" مع محمد عبده، "نحلم إيه" مع أنغام و"ولا عارف" مع إيهاب توفيق.

- تزوجت ذكرى من رجل الأعمال المصري أيمن السويدي سراً وعاشا فى منطقة الزمالك بالقاهرة، وبعد فترة من الزواج السري، حصل السويدي على حكم قضائي بإثبات الزواج العرفي بينهما، ليتحول من زواج عرفي إلى زواج رسمي معترف به قانوناً.

- توفيت ذكرى في 28 تشرين الثاني 2003 في خبر مفاجئ للجميع، وأعلنت السلطات المصرية خبر مقتلها على يد زوجها رجل الأعمال أيمن السويدي الذي انتحر بعد ذلك، كما كشفت أن زوجها قام بقتلها وقتل مدير أعماله وزوجته بسلاح ناري قبل أن يقتل نفسه وقيل بعدها أنه كان شديد الغيرة عليها.



 



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.