10خرافات ومفاهيم خاطئة حول مرض الإيدز!

جاد محيدلي | 3 كانون الأول 2018 | 13:00
تحيي دول العالم اليوم، في الأول من كانون الأول، اليوم العالمي للإيدز، وهو حدث سنوي للدعوة إلى اتخاذ إجراءات أكثر اتساقاً للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية، وتوفير العلاج المنقذ للحياة الذي يحتاج إليه المتعايشون مع الفيروس على نحو يحترم حقوقهم الإنسانية ويحفظ كرامتهم.
الإيدز يعتبر "تابو" في الكثير من المجتمعات وخاصة العربية، وبسبب عدم التحدث عن المرض والخوف منه انتشر الكثير من الخرافات والمفاهيم الخاطئة حوله، ما أدى الى وصم حامل الفيروس بالعار من قبل المجتمع. ولذلك سنقدم لكم 10 خرافات حول الإيدز أو السيدا:
- "مريض الإيدز نهايته الموت ويعيش لسنوات فقط". والحقيقة أن هناك العديد من الناس الذين يعيشون لعقود مع فيروس الـHIV ومع مرض الإيدز أيضاً، وتكون حياتهم طبيعية.
- "لا يوجد أي علاج للإيدز". على الرغم من أنه لا يوجد علاج يشفي كلياً من المرض الا أن العلاجات الحالية تسيطر على الفيروس وتمنع إنتقاله وتمكن صاحبه حتى من الزواج وإنجاب الأولاد.
- "الإيدز يعني نهاية الحياة". حامل الفيروس يستطيع الزواج وإقامة علاقات جنسية مع أشخاص دون تشكيل خطر على حياتهم ويستطيع القيام بكل المهام بطريقة طبيعية.

- "مريض الإيدز خطر على محيطه والمجتمع". لا يمكنك التقاط فيروس الـHIV من شخص مصاب به عن طريق معانقته أو استخدام منشفته أو الشرب من كأسه. طرق العدوى هي فقط عبر نقل الدم الملوث والاتصال الجنسي غير الآمن ومن الأم الحامل لإبنها.
- "هناك أعراض للإيدز". قد لا تظهر عند بعض الناس أي علامة عند الإصابة بفيروس HIV حتى بعد الإصابة بسنوات طويلة، والبعض الآخر تظهر لديهم بعض الأعراض والعلامات بعد 10 أيام أو عدة أسابيع من الإصابة بالفيروس.
- "يصيب المثليين جنسياً فقط". الفيروس يصيب النساء والرجال والأطفال، ومثليي الجنس وغيريي الجنس أيضاً وهو ليس مرتبطاً فقط بالمثلية الجنسية.

- "تعدد الشركاء هو السبب". قد يكون الإنسان ملتزماً بعلاقة جنسية مع شخص واحد لكن هذا الشخص قد لا يدرك أنه حامل للفيروس أو أصيب به في السابق.
- "الفقراء وسكان أفريقيا معرضون أكثر للمرض". العلاقات الجنسية غير الآمنة تجعل الكل معرضاً لخطر الإصابة، ولا تضمن وسائل الوقاية المعروفة حماية بنسبة 100 في المئة.

- "وجود الفيروس يعني أنك مصاب بالإيدز". فيروس نقص المناعة المكتسب HIV هو عبارة عن فيروس يهاجم ويدمر الخلايا المناعية في الجسم التي تساعد على مكافحة الأمراض، لكن مع بعض الأدوية المناسبة يمكن أن يكون فيروس نقص المناعة المكتسب موجود في جسدك منذ سنين أو عقود دون أن يتطور هذا الفيروس ليحدث الإصابة بمرض الإيدز.
- "الفحص سعره مرتفع". إجراء الفحص يمكن أن يتم في المستشفيات وسعره غير مرتفع كما يجرى بشكل مجاني في الكثير من الجمعيات، حتى علاج المرض يقدم من وزارة الصحة في الكثير من الدول بشكل مجاني.



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.