احمِ نفسك من المرض الذي يعاني منه ربع سكان الكرة الأرضية!

حسام محمد | 5 كانون الأول 2018 | 09:00

تشير الدراسات والإحصائيات إلى أن 62‚1 مليار شخص على مستوى العالم يعانون مشكلة الأنيميا أو ما يعرف بفقر الدم، وهو ما يمثل نسبة 8‚24% من سكان الكرة الأرضية.

وتؤكد الدراسات أن أعلى معدلاته بين الأطفال قبل سن التعليم المدرسي والتي تشكل نسبة 4‚47% من المصابين في العالم، في حين تأتي أدنى المعدلات من نصيب الرجال حيث لا تزيد النسبة عن 7‚12%، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

ما هو فقر الدم؟

يحدث فقر الدم عندما لا يكون لدى الشخص ما يكفي من خلايا الدم الحمراء القوية والسليمة لحمل الأوكسجين إلى جميع أنحاء الجسم. ويمكن أيضا أن تفتقر خلايا الدم إلى ما يكفي من الهيموغلوبين، وهو البروتين الذي يعطي الدم لونه الأحمر.

أعراضه

يعد الشعور بالتعب من أبرز الأعراض، على الرغم من الحصول على نوم جيد، أو الافتقار إلى الطاقة اللازمة للأنشطة العادية. ويمكن أن يكون مرض فقر الدم هو السبب الكامن وراء مشاكل الذاكرة أو التقلبات المزاجية.

وتتراوح الأعراض من لا شيء إلى معتدل إلى ما يهدد الحياة، حيث تشمل الضعف والدوخة وشحوب الجلد والصداع، وارتفاع الحرارة، وخدر في الأطراف في بعض الأحيان.

أسباب فقر الدم

يصيب مرض فقر الدم النساء والأشخاص، الذين يعانون من أمراض مزمنة، على سبيل المثال، تؤثر أمراض الكلى على قدرة الجسم على صنع خلايا الدم الحمراء. كما أن النظام الغذائي الذي يفتقر إلى الحديد وحمض الفوليك أو فيتامين B12 يزيد أيضا من مخاطر الإصابة بالأنيميا، في حين ترجع الإصابة ببعض أنواع فقر الدم إلى أسباب وراثية:

نصائح وقائية

ينصح العلماء بأهمية العمل على الوقاية من الإصابة ببعض أنواع فقر الدم من خلال اتباع نظام غذائي صحي. وتشمل الأطعمة التي تحتوي على الحديد واللحوم الحمراء الخالية من الدهون والكبد والأسماك والعدس والفاصوليا والخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن والفواكه المجففة.

وينصح أيضا بتناول الأطعمة، التي تحتوي على فيتامين B12 وحمض الفوليك، مثل البيض ومنتجات الألبان والسبانخ والموز، كما يساعد فيتامين C الموجود في الحمضيات والفواكه والخضراوات الأخرى على امتصاص الجسم للحديد.

ويحذر الأطباء من الإفراط في تناول مكملات الحديد بدون استشارة طبية حيث تتسبب زيادة معدلات الحديد بالجسم في مشاكل بالكبد والقلب والبنكرياس. ويمكن تقليل مستويات الحديد من خلال الفصد (سحب كميات من الدم) أو الأدوية.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.