2018 كانت سنة النساء بامتياز... هذه الأسماء خطفت الأضواء!

جاد محيدلي | 26 كانون الأول 2018 | 12:45

شارفت سنة 2018 على الانتهاء ويستعد العالم لاستقبال عام 2019، وككل سنة في هذه الفترة كثيرون منا يقومون بجردة حساب لما حصل في السنة الماضية، لتقييمها وللتعلم من تجاربها ودروسها. لكن بشكل عام، كانت سنة 2018 مليئة بالنجاحات في مختلفة الأصعدة، لكن دعونا نقلها لكم بصراحة، هذه السنة كانت سنة الإناث بمتياز، حيث برزت أسماء نساء رائدات سواء عربياً أو عالمياً في مجالات مختلفة وبالتأكيد هنّ يستحقن كل الاحترام والفخر. وفي التالي سنقدم لكم أبرز تلك النساء اللواتي برزت أسمائهن وخطفن الأضواء في هذه السنة.

نادية مراد

ناشطة ايزيدية (25 عاماً) من قضاء سنجار الواقع شمال العراق، مُنحت جائزة نوبل للسلام بعد أن روت تجربة اختطافها واغتصابها وقتل 6 من أشقائها على أيدي مسلحي تنظيم داعش الإرهابي.

جينا هاسبل

هي أول امرأة تتقلد منصب مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي.آي.ايه). وهي كانت قد انضمت إلى وكالة المخابرات عام 1985، وقضت أول خمسة عشر عاماً في روسيا وتخصصت في الشأن الروسي.

ساهلي زويدي

انتخبت رئيسة لأثيوبيا، لتصبح أول امرأة في تاريخ البلاد تشغل هذا المنصب. وتطالب زويدي بنشر المساواة بين الجنسين في جميع المجالات ورفع نسبة المرأة في المراكز القيادية.

إلهان عمر

هي أول امرأة محجبة انتخبت في الكونغرس بعد أن فازت في الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي التي جرت في آب الماضي. وذلك بعد أن واجهت إلهان، صومالية الأصل، هجمات عنصرية بسبب إسلامها.

دونا ستريكلاند

فازت دونا الكندية بجائزة نوبل للفيزياء عام 2018، لتصبح أول امرأة تحصل على الجائزة المرموقة منذ 55 عاماً.

ستايسي كانينغهام

شهدت بورصة نيويورك في أيار 2018، حدثاً تاريخياً وهو تعيين ستايسي رئيسة لبورصة نيويورك. وتعد كانينغهام أول امرأة تتولى هذا المنصب منذ إنشاء البورصة قبل 226 عاماً.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.