لمواجهة زواج القُصَّر... ضوابط جديدة لعقد النكاح في السعودية

محمد أبوزهرة | 14 كانون الثاني 2019 | 09:00

ضوابط جديدة للزواج المبكر في المملكة العربية السعودية، أعلنها مجلس الشورى، لتقليل ظاهرة زواج القاصرات، حيث وضعوا لائحة جديدة تتضمن منع عقد النكاح لمن لم يبلغ الـ15 من عمره للذكور أو الإناث.

وجاء قرار تعديل لائحة الزواج بالمملكة، بناء على توصية تقدمت بها 4 عضوات في المجلس هن: لطيفة الشعلان، وموضي الخلف، ونورة المساعد، وفوزية أبا الخيل، بالإضافة إلى عيسى الغيث، مؤكدين ضرورة إلغاء زواج القاصرات لمخالفته الاتفاقات التي وقعت عليها السعودية ومنها اتفاقية حقوق الطفل الصادرة عام 1988، كما تضمنت التوصيات خطورة الزواج المبكر ومضاعفاته على صحة الفتيات، وعلى رأسها ارتفاع نسبة وفيات المواليد وزيادة معدلات الإجهاض والولادة المُبكرة، وبعض الأمراض النفسية مثل الأرق والاكتئاب.

الشروط الجديدة للزواج في السعودية تضمنت 4 ضوابط هي ضرورة موافقة الفتاة والأم، والحصول على تقرير طبي من لجنة مختصة، يؤكد أهلية الفتاة الجسدية والنفسية والاجتماعية للزواج، وألا يكون عمر الزوج أكثر من ضعف عمر الفتاة، وأن يكون عقد النكاح من طريق القاضي المختص بمثل هذه الأنكحة المشروطة.






إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.