حقائق ومعلومات لا تعرفونها عن داليدا!

جاد محيدلي | 17 كانون الثاني 2019 | 18:19

احتفل محرك البحث العالمي غوغل بذكرى ميلاد الفنانة الشهيرة داليدا التي ولدت في 17 كانون الثاني 1933، أي أنها لو لم تنتحر لكان عمرها الآن 86 عاماً. وسنقدم لكم حقائق ومعلومات حولها:

- إسمها الحقيقي هو Iolanda Cristina Gigliotti لكنها غيّرته إلى "داليلا" بسبب الشبه بينها وبين الممثلة Heddy Lamar التي مثّلت دور "داليلا" في فيلم Simon and Dalilah.

- قبل شهرتها كانت أحوال عائلتها المادية صعبة خاصة بعد وفاة والدها، الذي كان عازف كمنجة في دار الأوبرا الخديوية، ما دفع داليدا إلى تعلّم الطباعة والعمل كسكرتيرة.

- فازت بلقب ملكة جمال مصر عام 1954 بعد أن اشتركت في المسابقة بدون علم والدتها التي كانت تعتبر محافظة.

- عملت بعد ذلك في عدد من الأفلام غير المعروفة قبل أن تسافر إلى فرنسا في عام 1954 وتبدأ مسيرتها الفنية هناك.

- خضعت داليدا لـ3 عمليات جراحية لإصلاح الحوَل في إحدى عينيها والذي أتى نتيجة إصابتها بفيروس عندما كانت تبلغ 10 أشهر من العمر.

- فشلت داليدا بالتمثيل ما دفعها للغناء في أحد كباريهات باريس حيث لاحظ موهبتها Bruno Coquatrix صاحب أبرز القاعات الموسيقية في العاصمة الفرنسية Olympia. ثم قامت بإطلاق أغنية "Etrangère au Paradis".

-  حققت شهرة كبيرة في مصر بعدما غنّت أغنية السيّد درويش الشهيرة مع إدخال مقاطع بالفرنسية والألمانية والإيطالية.

- قدمت في مصر أعمالاً فنية مثل "يوسف وإخوته" مع عمر الشريف، و"سيجارة وكاس" مع الراقصة سامية جمال، وقبل وفاتها قدمت فيلم "اليوم السادس" مع يوسف شاهين. وعالمياً قدمت داليدا عدة أفلام بعد سفرها إلى باريس، وكرمها ديغول بميدالية رئاسة الجمهورية الفرنسية.

- انتحر زوجاها، الأوّل بعد انفصالهما بـ 3 سنوات، والثاني الإيطالي Luigi Tenco بعدما شعر بأنّ مسيرته الفنية فشلت.

- توفيت عام 1987، بعد تناولها جرعة زائدة من الأقراص المهدئة، وتركت رسالة كتبت فيها: "سامحوني الحياة لم تعد تحتمل". ثم صنع لها تمثال فوق قبرها في العاصمة الفرنسية باريس.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.