ما هو متحف "مدام توسو" الذي سيُفتتح في السعودية؟

جاد محيدلي | 25 كانون الثاني 2019 | 17:30

تستعدّ المملكة العربية السعودية للسير نحو المزيد من الانفتاح والتطوّر والرفاهية، بحيث أعلنت الهيئة العامة للترفيه في المملكة عن خططها لعام 2019، والتي تضمّنت العديد من النشاطات التي ستقام لأول مرة في تاريخ السعودية. وبعيداً عن العروض الحيّة، والمعارض الدوليّة، والألعاب الإلكترونية، سيقام متحف فريد وجديد من نوعه يُعرف باسم "مدام توسو"، فماذا تعرفون عنه؟

ماري توسو، قبل الزواج، كانت "ماري غروسهولتز"، ولدت في عام1761 في ستراسبورغ، فرنسا، وتوفيت في عام 1850، وهي مؤسسة متحف الشمع في لندن "متحف مدام توسو" الذي افتتحته وكان عمرها يناهز الـ64 عاماً.

عاشت مدام توسو عند فيليب ماتي كورتز، طبيب ونحّات سويسري، الذي علّمها فنّ نمذجة الشمع. وقد صنعت في وقت مبكر من عمرها شخصيات شمعية من عصرها مثل فولتير وبنجامين فرانكلين، قبل أن تذهب إلى قصر فيرساي حيث صنعت نماذج لويس السادس عشر وعائلته. 

سمحت لها الثورة الفرنسية بتوسيع مواهبها من خلال صنع أقنعة لمشاهير فرنسا. عندما ذهبت إلى المنفى في المملكة المتحدة، صنعت أول تماثيلها الشمعية لكل من لويس السادس عشر وماري أنطوانيت.

وامتدت متاحف "مدام توسو" وتوسعت فروعها، لتُصبح من أحد الأماكن الجاذبة سياحيّاً في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا، بالإضافة إلى أوستراليا. وبحسب مركز التواصل الدولي في السعودية، سيحطّ هذا المتحف العالمي رحاله في مدينتي الرياض وجدّة. ومن الشخصيات البارزة التي ستجدها في متاحف الشمع، أفراد من العائلة المالكة البريطانية، مثل دوق ودوقة ساسكس، الأمير هاري، وميغان ماركل، بالإضافة إلى العديد من الفنّانين العالميين. وبالتأكيد سيكون هناك الكثير من الأعمال الفنيّة التي سيحتضنها متحف السعودية.

يُشار إلى أن الفعّاليات التي ستتطرّق إليها السعودية متنوعة، إذ أعلنت عن استضافة برنامج الحصن، وهو الأشهر عالميّاً في مسابقات الترفيه. بالإضافة إلى إقامة أكبر نسخة من مسابقات البلوت والتركس في 13 منطقة بالمملكة العربية السعودية، فضلاً عن مسابقة إطلاق المدفع، وركوب الثيران.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.