من هو دون جوان زير النساء الذي يضرب به المثل؟!

حسام محمد | 12 شباط 2019 | 20:00

دون جوان العصر... لقب نطلقه على كثير الحديث عن النساء، وعلاقاته بهن، نسبةً إلى دون جوان الذي عرفنا أنّه زير النساء الأشهر في العالم، ولكن من هو دون جوان يا ترى؟! في الحقيقة، إن دون جوان، أو دون خوان كما يلفظ بالإسبانية، شخصية أسطورية روائية خُلقت في القرن السابع عشر للميلاد، من وحي الكاتب والشاعر الإسباني تيرسو دي مولينا، لتنتشر في أوروبا تدريجياً وصولاً إلى العالم أجمع.


وتُعرف الشخصية التي يؤمن بعض الإسبان بوجودها حقيقةً في الماضي كما وردت في رواية ماجن إشبيليا، بأنها شخصية رجل محبّ للنساء، أغوى أكثر من 1000 امرأة دون أي تعقيدات، إلى أن حاول استمالة فتاة من عائلة أرستقراطية اسمها دونيا آنا، ليكتشف أبوها قائد الجيش بالأمر ويدعوه إلى المبارزة التي قَتل فيها دون جوان قائدَ الجيش ثم لاذ بالفرار.

وقد رأى الكثير من النقاد أن الكاتب الذي اسمه الحقيقي غابرييل تيليز، لم يقصد من تلك الشخصية سوى نفسه، إذا جعل دون جوان قناعاً يخفي به سيرته الذاتية. من جهة أخرى، فقد أثّرت شخصية دون جوان في الكثير من الكتّاب والمؤلفين الغربيين لمئات من السنين، حيث ظهرت في مسرحيات أهم كتّاب المسرح العالميين كـ موليير، وبرنارد شو، وغيرها، إضافة إلى القصائد والملحميات الشعرية وغيرها من الفنون.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.