ما هو سر "شلال النار" الذي ظهر في كاليفورنيا؟

جاد محيدلي | 21 شباط 2019 | 20:00

إنتشر في الفترة الأخيرة الماضية عدد من الصور في موقع إنستغرام يُظهر تدفق شلال من نار بشكل مفاجئ، فما قصته؟ في الواقع الشلال موجود في أنحاء منتزه يوسيمتي الوطني في الولايات المتحدة، وقد تظن للوهلة الأولى أنك ترى بعض الحمم الساخنة وهي تتدفق من أعلى الجبل وتتصور بأن بركاناً ما انفجر ونيرانه السائلة تشكل خطراً على الإنسان. ولكن مهلاً، لا تدع هذا الأمر يصيبك بالذعر والخوف، إذ إن هذا المشهد في الحقيقة ليس إلا مجرد ظاهرة طبيعية. واُطلق اسم "شلال النار"، أو "Firefall" على الظاهرة الطبيعية التي عاودت الظهور لأيام محدودة في منتزه يوسيمتي الوطني في كاليفورنيا، وهي ظاهرة تحدث عندما تلمع الأشعة الصادرة عن غروب الشمس على الشلال بزاوية صحيحة. نعم، الشلال ليس بركاناً بل هو فقط إنعكاس للشمس.

هذه الظاهرة، تجذب مئات الزوار من أرجاء أميركا وحول العالم كل عام، وذلك لفترة قصيرة فقط في شهر شباط، ويختلف مظهرها من عام إلى آخر، وذلك اعتماداً على كمية المياه المتدفقة من شلال "Horsetail" الشهير. والتقط مصور فوتوغرافي من كاليفورنيا، فاشيه جيوغليان، بعض الصور التي انتشرت بشكل كبير في موقع إنستغرام. وقال المصور، الذي التقط هذه الظاهرة لأول مرة، لـCNN إن ردة فعله كانت "الدهشة التامة"، إذ كان "مغموراً بالإثارة" لاستطاعته رؤيتها شخصياً، والحصول على بعض اللقطات الجيدة. ووصل المصور مع صديقه إلى تلك البقعة في حوالي الساعة الـ2 ظهراً، وكانا من أوائل الواصلين.

وبعد ذلك توجه الى المكان المئات من الأشخاص الذين رغبوا في رؤية شلال النار، والتقطوا العديد من الصور الرائعة التي غمرت مواقع التواصل الإجتماعي. وإن كنتم تسكنون في أميركا أو ستسافرون اليها قريباً، وترغبون في توثيق هذه الظاهرة الطبيعية، فلديكم الفرصة للقيام بذلك حتى نهاية هذا الأسبوع قبل أن تختفي. وبالطبع ليست هناك حاجة للقيام بحجوازت، ولكن يجب عليكم الوصول مبكراً قبل ازدحام المنتزه بمئات الأشخاص. ويرى المتحدث باسم خدمات منتزه يوسيمتي الوطني، سكوت جديمان أن الطقس كان له دور في ظهور "شلال النار" هذا العام، فقال: "مع الثلوج ونشاط العواصف مؤخراً، كان الأمر مسألة حظ".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.