خطِرٌ جداً... 3 دول عربية بين أكثر 8 دول تعرّضاً للمجاعات حول العالم!

حسام محمد | 4 نيسان 2019 | 17:00

على الرغم من تطوّر المجتمعات علمياً وثقافياً، وكثرة الحركات والجمعيات الباحثة عن حقوق الإنسان حول العالم، إلّا أنّ دولاً بأكملها لا تزال تواجه خطر المجاعات حتى يومنا هذا.

وبحسب تقرير أعلنت عنه الأمم المتحدة أخيراً، فإن نحو 113 مليون شخص في 53 دولة يعانون من الجوع الحادّ، مبيِّنة أنّ قارة أفريقيا هي الأكثر معاناة.

وأرجع التقرير الصادر عن الأمم المتحدة حالات الجوع الشديدة في بعض دول العالم، إلى الحروب والكوارث المناخية، وغيرها من العوامل التي تزيد من الفقر وتقلل من الموارد الطبيعية.

وبيّنت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) في التقرير العالمي المتخصص بأزمات الغذاء لعام 2019 أن ثلث الأشخاص المعرّضين للمجاعة في العالم محصورون في 8 دول فقط والتي هي اليمن، جمهورية الكونغو الديمقراطية، أفغانستان، إثيوبيا، سوريا، السودان، جنوب السودان وشمال نيجيريا.

بدوره، قال مدير قسم الطوارئ في المنظمة دومينيك بورغيو: إن "الدول الأفريقية تضرّرت على شكل غير متناسب إذ إن نحو 72 مليون شخص فيها عانوا من جوع حاد".

وأوضح بورغيون أن سكان الدول التي تقف على حافة المجاعة يعتمدون على الزراعة بنسبة 80%، مشيراً إلى أنّهم بحاجة إلى مساعدة غذائية إنسانية عاجلة إضافة إلى بعض الإجراءات التي من الممكن أن تدعم زراعاتهم.

من جهة أخرى، أشار التقرير إلى تحسن بسيط على المستوى العالمي، حيث سجل التقرير الماضي معاناة 124 مليون شخص من الجوع الحادّ حول العالم أي بزيادة 11 مليون شخص عن التقرير الأخير.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.