كنّي وكوهاك... كلمات لن تسمعها إلا في مدينة حلب السورية!

حسام محمد | 8 نيسان 2019 | 12:00

تتميز كل دولة أو منطقة عربية بلهجة خاصة، بغض النظر عن اللغة العربية الفصحى التي من المفروض أن يتقنها العرب جميعاً، بحيث إنّ بعض الكلمات التي يستخدمها سكان منطقة ما لن يكون من السهل فهمها من سكان منطقة أخرى.

وفي هذا اخترنا لكم بعض الكلمات التي لن تسمعها إلّا من أبناء مدينة حلب السورية، الذين يتميزون بلهجة غريبة نوعاً ما عن لهجات باقي المحافظات السورية، إذ تحتوي على كلمات صعبة اللفظ والفهم أيضاً منها ما يلي:

- كني

تستعمل هذه الكلمة بمعنى ربما، إذا يقال "كني نايم" أي ربما هو نائم، وهكذا.

- كُه ، كِه ، كوهاك ، كيهاك

تستخدم هذه الكلمات إضافة إلى كلمات أخرى مشابهة، كأسماء إشارة إذ تستخدم كلمة "كُه" للإشارة إلى المذكر القريب، أي هذا هو، أما "كِه" فهي للمؤنث القريب، بينما يشار للمذكر البعيد بـ "كوهاك" ، وللمؤنث البعيد بـ "كيهاك".

- سكرتون

على الرغم من أنّ قلة فقط ما زالوا يرددون هذه الكلمة اليوم إلا أنّها موجودة وهي بمعنى خزانة.

- إشّو

هي الكلمة الأكثر انتشاراً وتميزاً في اللهجة الحلبية، إذ بمجرد لفظها يعرف بأنّ صاحبها من مدينة حلب، وهي بمعنى لماذا، تماماً ككلمة "شو" المشهورة في معظم بلاد الشام.

- ضنضرما

كلمة ذات أصول تركية تأتي بمعنى الآيس كريم، وللعلم فإن عدداً كبيراً من كلمات اللهجة الحلبية لها أصول تركية لربما بسبب قرب الحدود التركية من مدينة حلب.

- مصرات

كلمة غريبة يستخدمها الحلبيون للدلالة على النقود أي المصاري.

- طاول طاول

مصطلح بمعنى أبداً أو نهائياً.

- لاصطيكة

وتأتي بمعنى المطاطة التي تستعمل عادة لربط النقود.

- جدبة

بمعنى أهبل أو مجنون

- خاي وخيت

تأتي "خاي" بمعنى أخي أما "خيت" بمعنى أختي.

- سحّابة

كلمة بمعنى الدرج الموجود في الخزانة.

- أرمغان

بمعنى هدية أو حلوان.

- جنق

تأتي بمعنى الصحن.

- بروك

وهي فعل أمر بمعنى اجلس، كما يقال "بيركين" أي جالسين.

في الواقع لن نستطيع جمع جميع الكلمات الغريبة في اللهجة الحلبية، إلّا أنّنا اخترنا أبرز الكلمات التي تميز تلك اللهجة، والتي تزعج البعض لكونها لهجة قيلة على اللسان وعلى الأذن أيضاً، بينما يعشقها البعض الآخر لكونها غريبة جداً.

وقد ظهرت اللهجة في عدد من المسلسلات الدرامية السورية، حيث أنتجت الدراما السورية مسلسلات حلبية أهمها كوم الحجر، وآل الجلالي، وباب الحديد، وغيرها، كما ظهر الفنان الحلبي محمد خير جراح بشخصية حلبية في مسلسل صبايا، إضافة إلى عدة أدوار للفنان الحلبي أيضاً قاسم ملحو في العديد من المسلسلات.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.