تصنيع أول طائرة سعودية بالكامل!

جورج حداد | 30 نيسان 2019 | 09:00

"السعودية فوق هام السحب"، جملة بسيطة كتبها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال زيارته الى الولايات المتحدة الأميركية على القطعة الأخيرة التي ستركب على القمر السعودي للاتصالات الأول قبل إطلاقه ليحلق في الفضاء. ويبدو أن الأمير الشاب عازم على وضع السعودية فوق هام السحب وأعلى كما قال.

وهو ما ترجمه في الفترة الماضية عندما دشّن أول طائرة تدريبية نفاثة مجمعة بأكملها في المملكة العربية السعودية، الأمر الذي يوحي أننا أمام تغير جذري في سياسة التصنيع في المملكة حيث تعتبر هذه الخطوة من أهم الأمور التي يسعى الأمير الشاب الى تحقيقها من خلال تنفيذه لرؤية عام 2030.

الطائرة السعودية الجديدة من طراز هوك (Hawk)، صنعتها أياد سعودية في قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالقطاع الشرقي، وقام ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز بإلقاء نظرة شاملة على مراحل تجميع وتصنيع الأجزاء الرئيسية لطائرة "هوك" أثناء يوم تدشينها، بجانب تفحص الاختبارات التي تتم على مختلف القطع بعد انتهاء التصنيع، إلى جانب معرفة العناصر التي تستهدفها هيئة الطيران لأجل قبول الطائرة.

وتأتي خطوة تصنيع هذه الطائرة وغيرها ضمن مشروع سعودي بريطاني مشكل يهدف الى توطين التقنيات المستخدمة في عملية تصنيع هذه الطائرات، والتي تتم حالياً على أيدي شباب سعودي بنسبة 70%، حيث تمكن هؤلاء الشباب من تجميع 22 طائرة بعد حصولهم على تدريب كامل استمر لعامين.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.