حقائق ومعلومات حول اللّغة الخيالية في مسلسل "صراع العروش"!

جاد محيدلي | 13 أيار 2019 | 12:00

لا شك أن مسلسل "صراع العروش" يعتبر من أهم وأنجح المسلسلات وأكثرها انتشاراً، فحصد اهتماماً وصخباً كبيرين في جميع أنحاء العالم وتحول إلى مادة دسمة في مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية ووسائل الإعلام. وإن كنتم من متابعي هذا المسلسل الشهير فبالتأكيد لاحظتم بأن هناك لغة غريبة وخيالية يتكلمها بعض الشخصيات، لكن هل سألتم أنفسكم يوماً من هو المسؤول عن تأليف هذه اللغة، لا بل كيف تمّ تأليفها أصلاً؟ في الواقع، هذه اللغة ليست مجرد كلمات تمّ اختيارها في لحظتها دون تخطيط مسبق كما يعتقد البعض، ففي "صراع العروش"، هناك لغتان من تأليف اللغوي دافيد جي بيتيرسون الذي عمل على أكثر من 50 لغة خيالية لأفلام ومسلسلات عالمية.

وفي التفاصيل التي نشرتها CNN، لا يختار المؤلف كلمات من عبث لصنع الجمل الغريبة التي يسمعها المشاهد عادةً، ولا يقوم بكتابة كلمات وجمل بطريقة عشوائية، بل يتطلب صنع اللغة عملاً دقيقاً جداً، حيث ألّف بيتيرسون، لغة "فاليريان" المستخدمة في مسلسل "صراع العروش" بقوانين لغوية ونحوية كاملة، فقد بنى اللغوي على الكثير من الكلمات والجمل التي استخدمها المؤلف جورج آر. آر. مارتن في كتب "A Song of Ice and Fire". وقام بيترسون بتصميم عدد من اللغات الخيالية، إلا أنه حظي بفرصة تصميم لغة المسلسل الشهير بعد أن اشترك في مسابقة أطلقها منتجو المسلسل قبل عرضه لأول مرة، إذ استذكر بيتيرسون تفاصيل مشاركته، قائلاً خلال مقابلة هاتفية، إنه اشترك برفقة العديد من صانعي اللغات الجيدين.

وأشار مؤلف اللغات إلى أنه لم تكن للمسابقة أية شروط حول كمية المواد التي يمكن تقديمها، ما دفع بيتيرسون إلى العمل لمدة "18 ساعة" يومياً في بعض الأحيان، لإنشاء أكثر من 300 صفحة من المواد خلال شهر. وفاز بيتيرسون بالمسابقة، وصنع بعد ذلك لغة "Valyrian" التي تحمل 2000 كلمة رسمية اليوم، بينما تحمل لغة "Dothraki"، التي اخترعها أيضاً، 4000 كلمة. ولم يقف إنجازه عند تأسيس لغتين لمسلسل في غاية الشهرة اليوم، بل باتت لغة "High Valyrian"، التي أسسها، تُعلَّم على منصة "Duolingo"، لأكثر من 1.2 مليون شخص، كما اشتهرت بشكل كبير في المملكة المتحدة، إذ سجل 100 ألف شخص لتعلم اللغة الخيالية والتي لا وجود لها على أرض الواقع.  

ومن أجل مساعدة الممثلين في "صراع العروش"، بتعلم اللغة بسرعة ودقة، عادة ما يقوم بيتيرسون بتسجيل الإصدارات الصوتية من كل سطر، بحيث يكون لدى الممثلين نموذج لمتابعته. ويرى بيتيرسون أن الممثل جاكوب أندرسون، الذي يلعب دور غراي ورن، هو "أفضل ممثل يتكلم لغة مصنوعة"، مضيفاً: "لقد عملت على الكثير من الأشياء وهو الأفضل حتى الآن. أحب أن أسمعه وهو يتكلم". ورغم أن تعلم لغة خيالية قد لا يساعدك على التواصل مع الآخرين إلا أنه يحمل في جعبته فوائد أخرى بحسب بيتيرسون، إذ قال إنه "يساعد في تحسين قدرتك على تعلم لغة، فكلما زاد عدد اللغات التي تدرسها، أصبحت دراسة لغة أخرى أسهل عليك".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.