الروبوتات ستحتكر 5 وظائف خطرة كانت من اختصاص البشر... ما هي؟

حسام محمد | 12 أيار 2019 | 12:00

تسيطر الروبوتات تدريجياً على الوظائف التي تعوّد البشر القيام بها، إذ أصبحت بعض دول العالم كاليابان مثلاً، تعتمد على كوادر كاملة من الروبوتات في بعض المشاريع، كالفنادق والمطاعم وغيرها من المنشآت ذات الأهداف الربحية الاقتصادية.

ولا شك في أن سيطرة الروبوتات على بعض وظائف الإنسان ستزيد من معدلات البطالة، الأمر الذي يدفع الكثير من المجتمعات إلى محاربة هذه الظاهرة، ورفض إدراجها تحت بند التطور التكنولوجي.

من جهة أخرى، فإنّ الروبوتات تتميز بقدرتها على تنفيذ الأعمال ذات الخطورة العالية، إضافة إلى الأعمال القذرة، وهي الأعمال التي لن يرغب بها البشر مع مرور الوقت بحسب تقرير نشره مرصد المستقبل، الأمر الذي سيجعل بعض الأعمال حكراً على الروبوتات مستقبلاً.

وبحسب التقرير، فإن 5 وظائف ستكون مخصصة للروبوتات قريباً وهي:

1- اللحام الصناعي

يُعتبر لحام المعادن من الأعمال الخطرة جداً، إذ يعرّض العامل إلى درجات حرارة مرتفعة جداً، إضافة إلى الأبخرة الضارة والإشعاعات الضوئية التي تؤثر على العيون، الأمر الذي سيدفع بهذه المهنة إلى أن تكون لعناصر غير بشرية.

2- اكتشاف أعماق البحار

على الرغم من عشق الكثيرين للغطس في أعماق البحار، إلّا أنّ للروبوتات إمكانيات لا يستطيع البشر تحملها، كالبقاء في الأعماق لفترة طويلة دون الحاجة إلى أوكسجين، إضافة إلى أنّها سهلة الحركة، ولا تخيف الكائنات البحرية، كما هو الحال بالنسبة للمركبات المأهولة بالبشر.

3- تنظيف النفايات النووية

تُعدّ أعمال تنظيف النفايات النووية من أخطر الأعمال التي يمكن أن يقوم بها البشر، إلّا أنّ أعمال كهذه أصبحت من اختصاص روبوتات تساعدهم طائرات بدون طيار.

4- مكافحة الحرائق

تعدّ مهنة رجل الإطفاء أحد أكثر المهن إنسانية في العالم، وقد قدّم البشر أداء جيداً في هذه المهنة، ولكن قد لا تعرف مدى ضخامة الخسائر البشرية التي تعرضت لها فروع الإطفاء حول العالم، لما تحمل هذه المهنة من المخاطر، الأمر الذي دفع العلماء إلى تطوير روبوتات خاصة بإمكانها القيام بهذه المهمة بأقل خسائر وفعالية أكبر.

5- معاينة أنابيب الغاز والصرف الصحي

تتطلب هذه المهمة زحف عمالها داخل الأنابيب بين قذارة ما يحتويه الصرف الصحي في سبيل الكشف على بعض المشاكل، إضافة إلى الصعوبات الكبيرة التي يواجهونها في سبيل فحص أنابيب الغاز الخطرة، في حين أصبح بإمكان روبوتات خاصة القيام بهذه المهمة دون مخاطر وبفعالية أكبر وأسرع بكثير، ما سيجعل هذه المهمة حكراً على الروبوتات مستقبلاً.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.