بالصور: أهم المراحل في حياة البطريرك صفير

جورج حداد | 12 أيار 2019 | 14:00

فُجع الشارع اللبناني فجر اليوم الجمعة، بخبر رحيل البطريرك الماروني السابق مار نصر الله بطرس صفير عن عمر يناهز 99 عاماً بعد تدهور حالته الصحية بشكل كبير جراء إصابته بالتهابات في الرئة.

والبطريرك صفير من مواليد مدينة كسروان جبل لبنان في الخامس عشر من شهر أيار عام 1920، وانتخبه مجلس البطاركة الموارنة بطريركاً في 19 نيسان من عام 1986، ولغاية يومنا هذا لعب البطريرك صفير دوراً كبيراً في الحياة السياسية اللبنانية بسبب حكمته وحرصه على مصلحة الوطن. وسوف نستعرض لكم في هذا المقال أهم المراحل التاريخية في حياة البطريرك الراحل.

من أهم المحطات في الحياة السياسية للبطريرك صفير، تأييده لوثيقة اتفاق الطائف الذي أبرم في عام 1989 في المملكة العربية السعودية والذي أنهى الحرب الأهلية اللبنانية.

وصُف البطريرك الراحل بلقب بطريرك الحرية والمقاومة، بسبب رفضه الشديد للوجود السوري في لبنان، حيث دعا في عام 2000 إلى خروج الجيش السوري من الأراضي اللبنانية معتبراً أن الوجود السوري ينتقص من السيادة اللبنانية، كما كان البطريرك صفير من أبرز الوجوه الداعمة للتظاهرات الكبيرة التي حصلت في لبنان في العام 2005 والتي سميت بثورة الأرز عقب استشهاد الرئيس الراحل رفيق الحريري.

لا يمكننا المرور في صفحات حياة البطريرك صفير من دون الحديث عن رعايته مصالحة الجبل في عام 2001 والتي طوت صفحة من التهجير والاقتتال العنيف بين الموارنة والدروز فيما عُرف بحرب الجبل والتي مثلت أحد الفصول الدموية للحرب الأهلية اللبنانية.

في مطلع عام 2011 طلب بطريرك الموارنة الراحل إعفاءه من مهام البطريركية الموكلة إليه، وذلك بسبب تقدمه في السن. لكن البطريرك لم يغب عن الساحة اللبنانية، وكان حاضراً بمواقفه وأقواله الراسخة في أذهان كل اللبنانيين إلى أن أغمض عينيه اليوم في مستشفى أوتيل ديو في بيروت.



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.