الناعم والمعروك... أشهر الأكلات الدمشقية الرمضانية!

حسام محمد | 20 أيار 2019 | 09:00

لشهر رمضان الكريم طقوسه وعاداته الخاصة التي قد تختلف بين مجتمع وآخر، أو دولة وأخرى، منها له علاقة بالأطباق والوجبات التي غالباً ما تتواجد على موائد رمضان في الشهر كله، إضافة إلى ذلك بعض المشروبات التي وجب تواجدها على الإفطار، بينما تتميز بعض المجتمعات بحلويات خاصة تقدم بعد الإفطار بقليل، في حين يفضل البعض أن تكون موجودة على المائدة أيضاً.

ومن المجتمعات التي تتميز بمأكولاتها وحلوياتها بشكل عام، المجتمع الدمشقي، الذي له خصوصيته في رمضان، في ما يخص بعض المأكولات والحلويات التي يجب أن تكون متواجدة يومياً في منازل الصائمين.

ومن الحلويات الشهيرة التي يدمنها الدمشقيون أو حتى السوريون بشكل عام، المعروك، والناعم، اللذان اخترنا الحديث عنهما في ما يأتي.

- المعروك السوري!

هو أحد أنواع المعجنات التي تكون على شكل أقراص مختلفة الأحجام، وقد تكون محشوة بالجبنة أو جوز الهند، أو التمر، أو غيرها من الحشوات المناسبة، في حين يفضلها البعض من دون حشوة.

وتتألف عجينة المعروك من الطحين، والسكر والحليب والزبدة، في حين تتطلب كل حشوة موادها الخاصة، إذ أصبح المعروك فناً يتفنن به مصنعو الحلويات الدمشقية كل منهم على طريقته.

- الناعم الدمشقي!

لربما هي الحلوى الأشهر في دمشق خلال شهر رمضان، إذ تعتبر فولكلوراً دمشقياً يعرفه كل الدمشقيين، وللعلم فإنّ هذه الحلوى لا تصنع إلا في رمضان.

وهي عبارة عن عجينة تصنع بشكل يشبه رغيف الخبر، إلا أنّها مقرمشة، يضاف إليها القليل من دبس العنب، الذي يكون بشكل مزين يتقنه مصنعو الناعم السوري.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.