الثلاثاء أم الأربعاء... متى يكون عيد الفطر هذا العيد!

حسام محمد | 30 أيار 2019 | 22:24

إنها معضلة كل عام، تلك التي يختلف فيها العلماء في تحديد بداية شهر رمضان ويوم عيد الفطر السعيد، إذ كشف مركز الفلك الدولي الموجود في دبي عن أنّ موعد عيد الفطر سيكون يوم الأربعاء في حين رجّح باحثون من دول عربية أخرى أن العيد سيكون الثلاثاء.

وبحسب محمد عودة مدير مركز الفلك الدولي فإن حسابات المركز دقيقة وموعد عيد الفطر محسوم سيكون في يوم الأربعاء الموافق الـ 5 من حزيران.

وأوضح عودة أن التحري عن هلال العيد سيبدأ مساء يوم الإثنين، مبيناً أن القمر سيغيب قبل الشمس في شرقي العالم الإسلامي، وبالتالي إمكانية رؤيته الإثنين ستكون مستحيلة.

أما عن المنطقة العربية فقد أشار عودة إلى أن القمر سيبقى بعد غروب الشمس لدقائق معدودة، فمثلا في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، سيظل القمر لمدة دقيقتين بعد غروب الشمس، أما في العاصمة السعودية الرياض فيستمر الأمر لمدة 3 دقائق، وفي مصر 6 دقائق، موضحاً أن هذه الأرقام غير كافية حتى نتمكن من رؤية الهلال، لا بالعين المجردة، ولا حتى بالتلسكوب.

آليات مختلفة!

لفت عودة إلى أن هناك آراء عدة بالنسبة لحسم العيد في العالم الإسلامي، فهناك من يشترط رؤية الهلال، وهناك من يعتمد الحسابات الفلكية.

وأوضح عودة إن تصريحات بعض الفلكيين تكتفي بوجود القمر يوم الاثنين، بعد غروب الشمس، ليعلنوا أن الثلاثاء هو أول أيام العيد، على رغم أنهم لا يؤكدون إمكانية رؤية الهلال، مؤكداً أن الهلال لن يرى أبداً.

ولفت إلى أن دولا إسلامية تلقي اهتماما متزايدا في السنوات الأخيرة بعلم الفلك فيما يتعلق بأمر الهلال، إذ لم تعد تقبل شهادات رؤية الهلال ما لم تتوافق مع معلومات علم الفلك.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.