ما سرّ هذه القرية مع الرقم 7؟

جاد محيدلي | 14 حزيران 2019 | 11:00

تُعرف أذربيجان بالقرى القديمة والأثرية التي لا تزال تحافظ على آثار التاريخ القديم، ومنها قرية لاهيج التي تتميز بصناعة النحاس. ولكن، تتميز القرية بأمر آخر مثير للاهتمام، ويرتبط بالرقم 7، فما هو؟

قبل 3 أعوام، انضمّ المصور الأذربيجاني سليمان سليمانلي إلى مشروع يُدعى "معسكر التضامن" المُنظم من قبل المؤسسات الحكومية، وشباب ناشطين اجتماعياً، وأعضاء من اتحاد المصورين الأذربيجانيين. وخلال المشروع، نُظّم عدد من الفعاليات في قرية لاهيج بالتحديد، واغتنم سليمانلي تلك الفرصة لتوثيق زوايا المكان. 

وتُعد القرية نائية ومدفونة في أعماق المنحدرات الجنوبية لسلسلة جبال القوقاز الكبرى، وفقاً لما قاله المصور في حديث لـCNN. وفي حديثه عن مميزات القرية، قال المصور إن "لاهيج تشتهر بأماكن العيش القديمة، والتراث الثقافي الذي حوفظ عليه لآلاف الأعوام". وتقع القرية على ارتفاع ألف ومئتي متر تقريباً فوق سطح البحر، كما أنه ليس من السهل الوصول إليها بسبب ضيق الطرق.

ومن إحدى السمات التي تُعرف بها قرية لاهيج هي احتضانها للحرفيين الذين يعملون في مختلف المجالات، وأشهرها صناعة النحاس. وأُدرجت حرفة النحاس في قرية لاهيج ضمن قائمة اليونيسكو للتراث الثقافي غير المادي.

وفي حديثه عن القرية، وصفها المصور بأنها عبارة عن "صندوق غامض"، وذلك بسبب ارتباط الرقم 7 بمختلف العناصر فيها. معتبراً أن "الميزة المثيرة للاهتمام لقرية لاهيج هي لغز الرقم 7. وتاريخياً، كان هناك 7 مساجد، و7 كتل سكنية، و7 ينابيع في هذه القرية التي تُحيط بها أيضاً 7 سلاسل من جبال Niyal، ولم يتمكن أحد من معرفة سر هذا اللغز". وإضافةً إلى ذلك، تُعرف القرية بوجود نظام صرف صحي قديم يبلغ عمره حوالي 1500 عام.




إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.