"أيدي الآيفون"... مرض خطير يغزو أصابع الأجيال الجديدة!

حسام محمد | 19 حزيران 2019 | 21:00

أصبح الهاتف الذكي جزءاً أساسياً من حياتنا، في حين تحتل وسائل التواصل الاجتماعي المساحة الأكبر من الوقت الذي نخصصه لهذه الهواتف، نقضيها في التواصل مع الأصدقاء والأقارب عبر إرسال واستقبال الرسائل التي نكتبها على لوحة اللمس المخصصة، إلّا أنّ لهذه اللوحة آثار قد تؤدي إلى تشوه أصابعنا بالكامل.

وبحسب موقع "سكاي نيوز" الناطق بالعربي، فإن الأطباء حذّروا من أنّ استعمال الشاشة اللمسية للكتابة بشكل مبالغ في، قد يودي بنا إلى مرض خطير سمي مجازاً بمرض "أيدي الآيفون" أو "أوتار الآيفون".

وأوضح التقارير الذي نشره الموقع المذكور أن عدداً متزايداً من المرضى يصابون بالتهاب الأوتار، أو كما أسماه "أوتار الآيفون"، وذلك بعدما أصبحت الكتابة على الشاشات باستخدام اللمس بدلا من الوسائل الأخرى، الأمر الذي يتسبب في تشوه إبهام اليد الأكثر استعمالاً في الكتابة والذي أصبح لا يستخدم بشكل كاف.

وقال البروفسور راكيل كانتيرو، وهو معالج طبيعي: "ضمور الإبهام أصبح شائعاً بسبب ممارستنا اليومية. في الواقع، نحن نتحدث بالفعل عن التهاب الأوتار عبر الهاتف".

بدورهم حذّر باحثون في جامعة ملقة الإسبانية من أن عادتنا في كتابة الرسائل النصية والبريد الإلكتروني وتنزيل التطبيقات وخلافه، تسبب التهاب المفاصل.

وأضافوا في تقرير نشرته مجلة "روماتيزمو": "في عصر الأجهزة الإلكترونية المحمولة، يستخدم العديد من الأفراد مرارا وتكرارا الإبهام في الكتابة اليومية على الهواتف الذكية، هذا الأمر تنتج منه إصابة بالتهاب الغشاء المفصلي". وتحدث إصابة الغشاء المفصلي عندما تلتهب الأنسجة الرخوة في المفاصل، والمعروفة باسم الغشاء الزلالي.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.