تعرّف إلى أول امرأة حَكَم في دوري عربي للرجال!

حسام محمد | 19 حزيران 2019 | 17:50

على غرار ألمانيا وفرنسا، أصبحت تونس أول دولة عربية وإفريقية، تقوم فيها امرأة بتحكيم مباراة كرة قدم للرجال ضمن مباريات دوري الدرجة الأولى.

وبحسب مواقع إلكترونية رياضية فإن التونسية درصاف القنواطي أصبحت أول حكم ساحة عربية وإفريقية تدير مباراة كرة قدم للرجال في تاريخ دوريات الدرجة الأولى، حيث أشهرت القنواطي 3 بطاقات صفراء في أول مباراة رسمية قادتها في الدوري التونسي، والتي جمعت بين بطل تونس الترجي والنادي البنزرتي الذي فاز بنتيجة هدفين مقابل هدف.

وفي تقرير نشره موقع العربية فإن القنواطي كانت قد حكّمت أول مباراة للرجال عام 2017، ضمن مباريات الجولة الأخيرة للرابطة المحترفة الثانية، والتي جمعت آنذاك بين الملعب التونسي وجمعية جربة.

البداية مع النساء!

ودرست القنواطي التربية الرياضية قبل أن تتخصص في مجال التحكيم لتبدأ خطواتها الأولى بإدارة مباريات دوري كرة القدم للفتيات، إلى أن أسهم نجاحها إلى اعتمادها في الدوري التونسي الدرجة الثانية رجال، فأدارت عدة مباريات، من بينها نهائي الكأس. وبعد حصولها على الشارة الدولية للتحكيم عام 2015، كانت لها مشاركات في الخارج، في حين حكمت مؤخراً في مباريات الكأس الإفريقية للسيدات في غانا.

صدفة!

في تصريح لموقع العربية أوضحت القنواطي أن دخولها مجال التحكيم جاء مصادفة بعد دخولها دورة تدريبية، لكنها سرعان ما تعلقت بهذا المجال، ودفعها حبها له للالتزام بكل الدورات التدريبية المتعلقة بالتحكيم، الأمر الذي سرعان ما فتح لها الأبواب في تحكيم مباريات نسائية فرجالية، وصولاً إلى دوري الدرجة الأولى التونسي.

وأشارت القنواطي إلى الصعوبات التي واجهتها في تحكيم مباريات الرجال، والتي كانت أهمها عقبة تقبل الجمهور الرياضي والمجتمع عموماً وحتى صناع الرياضة لحكم امرأة تحمل صفارة على أرض الملعب.

من جهة أخرى فقد أشادت القنواطي بالأجواء الطيبة التي رافقت المباراة الأولى لها في دوري الدرجة الأولى، مشيرةً إلى تقبّل أغلب اللاعبين لقراراتها رغم بعض الاحتجاجات التي تعاملت معها بالتجاهل.

يُذكر أن أول امرأة فرنسية أدارت مقابلة في الرابطة المحترفة الأولى الفرنسية هي ستيفاني فرابا في تاريخ 28 نيسان الماضي، فيما كانت الألمانية بيبيانا شتاين هاوس أول امرأة تدير مقابلة في بطولة أوروبية محترفة بتاريخ 10 أيلول 2017، لتكون القنواطي بذلك أول امرأة تدير مقابلة بطولة محترفة أولى خارج أوروبا.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.