تصنيف أفضل الجامعات حول العالم!

علي حمدان | 21 حزيران 2019 | 17:08

أعلنت شركة "Q5" البريطانية ذات الخبرة الكبيرة في مجال التربية، عن تصميقها الجديد لأفضل الجامعات حول العالم، حيث حلّ معهد ماساشوستس التقني في الولايات المتحدة الأميركية في المركز الأول عالمياً. كما تمكّنت الولايات المتحدة الأميركية من السيطرة على المراكز الثلاثة الأولى، من جامعة ستانفورد التي أتت في المركز الثاني، وجامعة هافارد في المركز الثالث.

وأتت جامعة أكسفورد البريطانية في المركز الرابع، أما المركز الخامس فكان لمعهد كاليفورنيا الطبي، سادساً أتى المعهد السويسري للتكنولوجيا. أما بقية المراكز الـ10 الأولى فحلّت بها جامعة كامبردج البريطانية وكلية لندن الجامعية، وجامعة إمبريال كوليدج، وجامعة شيكاغو الأميركية.

عربياً، كان التفوق للجامعات السعودية، حيث استطاعت جامعتان من المملكة تصدر القائمة العربية، وهي جامعة الملك عبدالعزيز التي أتت الأولى عربياً والـ186 عالمياً، أما المركز الثاني عربياً فكان لجامعة الملك فهد بن عبدالعزيز للبترول والمعادن والتي أتت في المركز 200 عالمياً. المركز الثالث عربياً احتلته الجامعة الأميركية في بيروت والتي أتت في المركز 244 عالمياً.

يذكر أن التصنيف شمل 1000 جامعة حول العالم، واعتمدت الاختيارات على العديد من المعاير أبرزها مدى عثور الخريجين عن العمل والبحوث التي يتم إجراؤها و11.8 مليون ورقة بحثية، وطاقم التدريس في المؤسسات الجامعية، والامتداد الدولي للجامعات.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.