لماذا يٌحتفى بعيد الأب في 21 حزيران تحديداً؟

جاد محيدلي | 21 حزيران 2019 | 15:09

يُحتفل اليوم بعيد الأب وهو يوم تم تخصيصه لتكريم الآباء والاحتفال بهم في عدد من البلدان، تقديراً لهم على جهودهم وتعبهم تجاه عائلاتهم وأبنائهم. ويقوم بعض الابناء بتقديم الهدايا لNبائهم وبعضهم يكتفي بكتابة المنشورات التي تترافق مع صور الوالد في مواقع التواصل الإجتماعي. يختلف تاريخ الاحتفال بيوم الأب حول العالم، فالفئة الكاثوليكية تحتفل به في التاسع عشر من آذار، أما في الولايات المتحدة فيتم الاحتفال بهذا العيد في ثالث أسبوعٍ من شهر حزيران يوم الأحد، أما أستراليا فحدّدت يوم الاحتفال هو الأسبوع الأول من شهر أيلول يوم الأحد. أما في البلاد العربية فيتم الاحتفال به في أيام مختلفة، فلبنان مثلاً يحتفل بعيد الأب في الحادي والعشرين من شهر حزيران. لكن لماذا في هذا اليوم تحديداً؟

تكريم الأب بيوم 21 حزيران من كل عام اختارته الهيئات العالمية نظراً لاهمية هذا اليوم في التاريخ، حيث كان يعمل فيه الرجل كثيراً إما في الحقل أو المعمل الخ... باعتبار أنه أطول نهار تضيء شمسه في السنة. وفي هذا اليوم يبدأ العد العكسي لطول النهار حيث يبدأ في القصر الى أن يتساوى الليل بالنهار في 21 ايلول من كل عام. وبما انه أطول نهار عمل مضن كان يعمل به اجدادنا لذلك اختير ليكون عيد الاب، تقديراً لجهودهم وتعبهم من أجل تأمين لقمة العيش لأولادهم وعائلاتهم، تماماً كما اختير يوم 21 آذار من كل عام عيد الربيع والأمومة. يشار الى أن بعض البلدان حدّدت يوم عيد الأب بالتزامن مع مناسبات دينية. ففي البلدان ذات التراث الروماني الكاثوليكي حُدد يوم التاسع عشر من آذار، وهو يوم القديس يوسف، عيداً للأب. وفي ألمانيا، يصادف عيد الأب يوم الصعود (خميس العود عند المسيحيين). وفي إيران هو يوم مولد الإمام علي.

أما بالنسبة الى أصول عيد الأب، فتكثر الأقاويل حول منشأ هذا اليوم، ويُقال إن له أصولاً قديمة تتجاوز الـ 400 عام ترتبط بالكاثوليكيين، ويُقال إن له أصولاً بابلية مرتبطة بشاب كتب تهنئة وعبارات تقدير لأبيه على لوح تم صنعه من الطين، وقدمه له كهدية، وكانت أول هدية تُقدم للأب ويُدعى "الميسو" وهو شاب كلداني. وفي روايةٍ أخرى يُقال إن سونورا لويس سمارت، فتاة أحبت أن تُكرم والدها وتهنأه بعدما سمعت مواعظ تم إلقاؤها بعيد الأم، فتذكرت والدتها المتوفية وجهود أبيها تجاه عائلته، فكان قد ربى أطفاله الصغار الستة وحده، ونظراً لتفاني الأب مع عائلته وتعزيزاً لتكريم سونورا لأبيها تمّ تحديد اليوم التّاسع عشر من حزيران يوماً رسمياً لعيد الأب في مدينة سبوكان الأميركية، وقد تم في ما بعد تحديد هذا اليوم عطلة رسمية في الولايات المتحدة الأميركية بأكملها، وتم تناقل هذه العادة بعد ذلك بين البلدان الأخرى.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.