قفزة نوعية لجواز السفر السعودي!

علي حمدان | 23 حزيران 2019 | 14:00

تمكّن جواز السفر السعودي من تحقيق قفزة قوية من ناحية تصنيفه بين أقوى الجوازات حول العالم من خلال تقدّمه من المركز 75 عالمياً في العام 2015 إلى المركز 68 في عام 2019، بحسب مؤشر Henley passport index، كما احتل جواز السفر للمملكة المركز 57 متقدماً من المركز 59 حسب مؤشر passport index في الفترة الزمنية عينها.

وبحسب الموقع عينه، يمنح الجواز السعودي لحامليه القدرة على دخول 80 دولة حول العالم بينها 41 دولة تمنح مواطني المملكة تأشيرة الدخول في المطار، و39 دولة أخرى يمكن دخولها بدون تأشيرة، في حين تطلب 118 دولة تأشيرة مسبقة لدخولها.

أما حسب مؤشر Henley Passport Index، فإن حامل الجواز السعودي يمكنه دخول 73 دولة دون تأشيرة. وتعتمد هذه المؤشرات على عدة معايير لتقييم جواز السفر، أبرزها النفوذ السياسي للدولة، وقوتها الدبلوماسية، وتماسكها الاقتصادي، الأمر الذي يسمح لمواطنيها السفر إلى دول العالم بأقل إجراءات. ويعتمد التصنيف العالمي لجواز السفر على 4 عناصر أيضاً، هي عدد الدول التي يمكن لحامل الجواز دخولها دون تأشيرة مسبقة، إضافة إلى المدة التي يمكن لحاملها قضاؤها في الدولة التي يزورها، والرسوم التي يتم فرضها على حامل الجواز.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.