باحثون يزيلون الإيدز من الحمض النووي للفئران المصابة

صيحات | 3 تموز 2019 | 15:04

نجح باحثون في القضاء على فيروس نقص المناعة البشرية من الحمض النووي للفئران المصابة، وهي خطوة واعدة نحو علاج ما يقرب من 37 مليون شخص مصاب بالفيروس حول العالم.

في دراسة نشرت يوم أمس الثلثاء في مجلة Nature Nature، قام باحثون من كلية لويس كاتز للطب بجامعة تيمبل والمركز الطبي بجامعة نبراسكا (UNMC) بربط تقنية تحرير الجينوم بعقار بطيء لإخماد الفيروس وللقضاء على خلاياه بالكامل لدى بعض الفئران المصابة.

حالياً، فإن العلاج المتوافر لفيروس نقص المناعة البشرية لا يمكنه إزالة الفيروس تمامًا ولكنه يقمع تكاثره. ويتطلب العلاج المضاد للفيروسات العكوسة، أو العلاج المضاد للفيروسات القهقرية، استخدامًا مدى الحياة لإيقاف انتشارها، وكما توصلت دراسة أجريت في أيار/مايو الماضي، إلى الحد تماماً من انتقال فيروس نقص المناعة البشرية بين الشركاء الجنسيين.

كذلك قام الباحثون باختبارات مجموعة من "الفئران المتوافقة مع البشر" أو القوارض المصممة هندسياً لإنتاج خلايا  T البشرية المعرضة للإصابة بفيروس نقص المناعة، واستخدم الباحثون علاجًا يُسمىLASER ART طويل المفعول أو slow-effective release ART بطيء المفعول، لقمع خلايا HIV من التكاثر .

كما عدّل الفريق الدواء مستهدفين الأنسجة في الطحال ونخاع العظام والدماغ حيث من المحتمل أن تكوّن خزانات فيروس نقص المناعة البشرية الكامنة أو مجموعات من خلايا فيروس نقص المناعة البشرية غير النشطة.

ولأجل القضاء على الخلايا المعدية المتبقية من الحمض النووي للموضوع، استخدموا أداة لتحرير الجينات تسمى CRISPR-Cas9.

وقد أتاحت هذه العملية للفرق "تنظيف أجزاء من الجينوم" وإزالة كروموسوم فيروس نقص المناعة البشرية، بحسب ما صرح أحد المشاركين كامل خليلي لـ CNN. وقال خليلي إنه يعامل فيروس نقص المناعة البشرية على أنه مرض وراثي إذ بمجرد الإصابة، يدخل الجينوم الفيروسي في الكروموسوم ويصبح "جينًا سيئًا".

ومع نهاية الدراسة، نجح الباحثون في القضاء على الفيروس عند تسعة فئران من أصل 23. وفحص الفريق كل "زاوية وركن" من أنسجة الفئران التي قد تكمن فيها الخلايا المصابة. ويقول الباحثون إن النتائج أثبتت أنه يمكن القضاء على فيروس نقص المناعة البشرية.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.