ماذا تعرفون عن "سيدة الضباب" السعودية؟

جاد محيدلي | 4 تموز 2019 | 21:00

عند الحديث عن العاصمة البريطانية لندن أول ما يخطر في بالنا هو الضباب، لكن هل كنتم تعلمون أن هناك مدينة سعودية أيضاً تشتهر بالضباب الى درجة أنها تحمل لقب "سيدة الضباب". نحن هنا نتحدث عن مدينة أبها التي تعد أهم وجهات السياحة الداخلية للسعوديين، وأعلى مدينة في السعودية من حيث الارتفاع عن سطح البحر إذ يبلغ 2200 متر. وهي مركز منطقة عسير الواقعة في جنوب غربي السعودية.

بلغ عدد سكانها قبل سنوات قليلة نحو 360 ألف نسمة وتبعد عن البحر الأحمر حوالى 80 كيلومتراً، وكان المصريون القدماء يطلقون عليها اسم أرض البخور والبهارات. والمدينة تقع فوق جبال الحجاز وهي المركز الإداري والعاصمة المحلية لمنطقة عسير.

أبها محاطة بسلسلة من الجبال الخضراء من أغلب الجهات باستثناء منطقة خميس مشيط من الجهة الشمالية والشمالية الشرقية. وتشهد المدينة في فصل الشتاء سقوط الثلوج، بينما يكون ربيعها ماطراً وصيفها معتدلاً مما جعلها قبلة السياحة الداخلية في السعودية.

وجبل "السودة" يعتبر أعلى قمة جبلية في #أبها وفي المملكة كلها ويصل ارتفاعه إلى ما يزيد على 3 آلاف متر عن مستوى سطح البحر، وهو من أشهر الأماكن السياحية في أبها وفي السعودية برمتها. وتغطي أشجار الآرار الداكنة كل أنحاء الجبل إلى جانب الغيوم التى تظهر فى الأفق فى أغلب الأوقات، كما تتميز المنطقة بزراعة أشجار الفاكهة مثل العنب والمشمش والخوخ والتفاح بفضل مناخها المعتدل.

بالإضافة الى ذلك، تضم المدينة عدداً من المواقع الأثرية والتاريخية مثل قلعة "أبو خيال" وقصر شدا الأثري إلى جانب عدد من المنتجعات مثل متنزه السودة السياحي الواقع في الجهة الشمالية الغربية من المدينة ويحتضن جبلاً ضخماً يصل ارتفاعه إلى أكثر من 3207 أمتار تقريباً فوق مستوى سطح البحر.

ومتنزه عسير الوطني من أهم الأماكن السياحية في أبها وتصل مساحته إلى 1.1 مليار فدان ويمتلئ بالغابات، ولذا فهو موطن للحيوانات النادرة مثل قرد البابون الذي يتجول فى المتنزه بحرية إلى جانب الطيور والنباتات. يشار الى أن المدينة شهدت احتفالات في أواخر نيسان 2017 عندما اختيرت عاصمة للسياحة العربية، نظراً لما تتمتع به من إمكانات سياحية وتراثية متنوعة. 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.