محظورات فنية مصرية: حمّو بيكا، العفريت، الصواريخ وحنجرة وكثبرة

صيحات | 18 تموز 2019 | 16:00

حظرت نقابة الموسيقيين في مصر التعامل مع كل من الظواهر الشعبية حمو بيكا، والعفريت، وفرقة الصواريخ، وشاكوش، وحنجرة وكثبرة وهي ظواهر فنية شعبية وجدت مساحتها بين الشباب المصري أخيراً. 


وقرر نقيب الموسيقيين المصريين الفنان هاني شاكر، منع التعامل مع كل من حمو بيكا، والعفريت، وفرقة الصواريخ، وشاكوش، وحنجرة وكثبرة بحجة أنها فرق وكيانات تدّعي امتهانها الموسيقى والغناء.

وأكد المتحدث باسم النقابة طارق مرتضى في حديث لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن النقابة خاطبت مسؤولي محافظة مرسى مطروح بشكل رسمي  لمنع أي مطرب أو DJ غير مقيد أو منتسب للنقابة بالغناء فى الساحل الشمالي؛ للحفاظ على الفن فى مصر من الأغراض السيئة.


واعتبر مرتضى أن هناك دخلاء على مهنة الموسيقى والغناء يعملون فى نطاق المحافظة والساحل الشمالي، وهم غير مقيدين بسجلات النقابة كأعضاء عاملين أو منتسبين، ولذلك تخشى النقابة أن يكون من بين هؤلاء العناصر من يخفي أغراضاً آخرى، لا تمت للفن بصلة وقد تسيء إلى أمن الوطن.


كذلك أصدرت لجنة التفتيش والمتابعة بنقابة الموسيقين، قراراً بمنع إقامة أي حفلات للأسماء المذكورة. وكان هاني شاكر قدم بلاغات عدة ضد عدد من المطربين، على رأسهم حمو بيكا لمنعهم من الغناء أو إقامة حفلات على الساحل الشمالي، وتم الحكم على حمو بيكا بالسجن ثلاثة أشهر استأنف عليه وخرج بكفالة.

وكانت محكمة جنح مستأنف الدخيلة بالإسكندرية، قد قضت  في نيسان الماضي بحبس حمو بيكا لمدة شهرين مع الشغل والنفاذ، لاتهامه بإقامة حفل غنائي بمنطقة العجمي دون ترخيص من الجهات المختصة.

وتعود بداية الواقعة، عندما رصدت قوة أمنية من قسم شرطة الدخيلة وجود مظاهر احتفالية بشاطئ البيطاش الخاص وتوافد جماهير، تمهيداً لإقامة حفل غنائي للمغني الشعبي، دون تصريح ، وألغي الحفل، وحرر محامي نقابة الموسيقيين بالإسكندرية، بلاغ بتضرره من بيكا، لتنظيمه حفلاً غنائياً من دون الحصول على تصريح من النقابة.



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.